القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

الانفوجرافيك التعليمي educational infographic النشأة والمفهوم - الباحث العربي

الانفوجرافيك التعليمي – النشأة والمفهوم

 

يعد التدفق المعلوماتي أحد سمات عصرنا الحالي؛ فهو عصر المعلومات والمعرفة المتراكمة، وقد ساهم في ذلك سهولة انتشارها عبر وسائل الاعلام والانترنت والتواصل الاجتماعي،  وغَيَّرَ ذلك من نمط حياتنا وطريقة تفكيرنا وتواصلنا بصورة جذرية، واستتبع ذلك البحث عن أفضل الطرق والأساليب التي تساعد على معالجة وسهولة توصيل وفهم ومشاركة هذا الكم الهائل من المعلومات؛ فكان ذلك من خلال الاعتماد الأمثل لنظام الرؤيا عند الإنسان الذى يعد وبحق من أقوى مداخل التعليم لديه، وحتى يستطيع التعامل مع هذا الكم الهائل من المعلومات والبيانات المنتشرة والمستحدثة يومياً، وهذا ما يطلق عليه الإنفوجرافيك.


 أولاً: مفهوم الإنفوجرافيك:

أطلق على الإنفوجرافيك العديد من المسميات والتي نفتقر اليها في عالمنا العربي؛ حيث تتنوع مسميات الإنفوجرافيك بتنوع مجالات استخدامه، ولكن كل منها تصب في معنى واحد وهو تمثيل المعلومات على هيئة صور ورسوم ثابتة ومتحركة يسهل فهمها.


ويتفق كل من (محمد شلتوت ،2014 ،1؛ وعمرو درويش، وأماني الدخني،2015، 15؛Smiciklas, 2012,3) على عدة مسميات للانفوجرافيك منها: الرسوم التوضيحية Infographics، الرسوم المعلوماتية information graphics، التصاميم المعلوماتية Information Design، التمثيل البصري للمعلومات   Visualization، وهندسة عرض المعلومات Information Architecture التمثيل البصري للبيانات Data Visualization.


وقد تعددت تعريفات الباحثين للانفوجرافيك ، وذلك حسب مجال الاستخدام، فمنهم من اعتبره تمثيل مرئياً للمعلومات، واعتبره البعض قصة متكاملة مترابطة ليس فقط مجرد تمثيل للمعلومات تعمل على إخراج المعلومات والبيانات والمعرفة المعقدة إلى صورة سهلة بسيطة وفعالة، وعرفه آخرون بأنه وسيلة قديمة وحديثة للتعامل مع كمية المعرفة والمعلومات التي نشهدها في عصرنا الحالي وذلك من خلال عملية ربط الصورة بالكلمة، حيث ثبت أن التعليم يعتمد أكثر على حاسة البصر وأن من 80% من خبرات الفرد في التعليم يحصل عليها عن طريق هذه الحاسة.


لقد ظهرت تقنية الإنفوجرافيك بتصميماته المتنوعة في محاولة لإضفاء شكل مرئي لتجميع وعرض المعلومات أو نقل البيانات في صورة جذابة إلى المتعلم.


 ومصطلح  الإنفوجرافيك ما هو إلا تعريب للمصطلح الإنجليزي  Infographics ويعد اختصار لكلمة Information وتعنى المعلومات،  وكلمة Graphic وتعنى تصويري وبالتالي فهو يعنى البيانات التصويرية أو المعلومات المصورة.                

وقد تعددت تعريفات الإنفوجرافيك ومن هذه التعريفات ما يلي:

 حيث أشار كل من (أمين صلاح الدين وريهام الغول،2019، 355) إلى أن الإنفوجرافيك هو: هو فن مبتكر لتحويل المعلومات والبيانات النصية إلى صور ورسومات مرئية مما يسهل من فهمها واستيعابها وتصورها، وقد ظهر هذا الفن بتصميماته المتنوعة لإضفاء شكل مرئي جديد لتجميع وعرض المعلومات أو نقل البيانات بصورة جذابة وممتعة إلى القارئ.


ويعرف كل من( تامر الملاح وياسر الحميداوى، 2018، 19) الإنفوجرافيك بانه: مصطلح تقنى يشير إلى تحويل المعلومات والبيانات المعقدة إلى رسوم مصورة يسهل على من يراها استيعابها دون الحاجة إلى قراءة الكثير من النصوص، وهو أحد الوسائل الهامة والفعالة فى عصرنا الحالي لجذب انتباه القارئ تجاه المعلومات المعروضة خصوصًا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، لذا فهو يجمع بين السهولة والسرعة والتسلية فى عرض المعلومات وتوصيلها للمتلقي. 


كما يعرفه (محمد شلتوت،2016، 111) بأنه: فن تحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة إلى صور ورسوم يمكن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق، وهذا الأسلوب يتميز بعرض المعلومات المعقدة والصعبة بطريقة سهلة وواضحة.


ويشير كل من (1 , Kelly, Niebaum, et al, 2015) إلى أن الإنفوجرافيك هو عبارة عن تمثيلات بصرية للمعلومات والبيانات والتي غالباً ما تكون على هيئة نصوص، والمصممة لتقديم المعلومات المعقدة بشكل أكثر وضوحًا من النص بمفرده؛ مع استخدام الكلمات والأرقام والرموز والألوان والصور بهدف توصيل الرسالة للمستفيدين.


ويعرفه (معتز عيسي،2014، 3) بأنه: مصطلح يشير إلى تحويل المعلومات والبيانات المعقدة إلى رسوم مصورة يسهل على من يراها استيعابها دون الحاجة إلى قراءة الكثير من النصوص، ويعتبر الإنفوجرافيك أحد الوسائل الهامة والفعالة وأكثرها جاذبية لعرض المعلومات خصوصًا عبر الشبكات الاجتماعية.


كما يعرفه (,3 ,2012 (Smiciklas  بأنه: تصوير مرئي يصور أو يعبر عن طرح معلومات أو بيانات أو معرفة عن طريق الرسومات الخطية مما يساعد الأفراد والمنظمات علي التواصل بشكل سريع. 


وفي ضوء ما تم عرضه من تعريفات يتضح أن الإنفوجرافيك:

  • أداة لنقل وتوليد المعارف والمعلومات في صورة مرئية.
  • يحقق ترسيخ وفهم المعارف والأفكار والعلاقات.
  • أداة لاختصار المحتوى وعرضه في صورة مرئية مبسطة.
  • اداة تسهل قراءة المعلومات والبيانات.

ويمكن تعريف الإنفوجرافيك بأنه عبارة عن عرض بصرى للمعلومات والبيانات والمفاهيم الجغرافية يمزج بين الكلمات والرسومات والصور في كُل واحد بطريقة منظمة وموجزة ومشوقة ليسهل عفهم تلك المعلومات التي قد تكون معقدة أو مملة أو يصعب التعبير عنها بالنص فقط وقد يكون ثابتًا أو متحركًا أو تفاعليًا حسب محتوى البرنامج وطبيعة المتعلمين.


المراجع:

أمين صلاح الدين وريهام محمد الغول (2019): تكنولوجيا التعليم والتدريب الإلكتروني، القاهرة،   دار السحاب للنشر والتوزيع.

تامر المغاوري الملاح وياسر خضير الحميداوى (2018): الإنفوجرافيك التعليمي، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.

محمد شوقي شلتوت (2014): فن الإنفوجرافيك بين التشويق والتحفيز علي التعلم، مجلة التعليم الالكتروني، ع(13) 1مارس 2014. 

معتز عيسي (2014): ما هو الانفوجرافيك: تعريف ونصائح وادوات انتاج مجانية. استرجاع       17/11/ 2019, من: https://awraq-79.blogspot.com/2015/08/blog-post_88.html

Kelly, Niebaum. Leslie, Cunningham-Sabo; Jan, Carroll. & Laura Bellows. (2015). Infographics: An Innovative Tool to Capture Consumers Attention. Journal of extension, 53(6), 16-.

Smiciklas, M (2012). The Power of Infographics : Using Pictures Communicate and Connect with Your Audiences 800 East   96th Street, Indianapolis, Indiana 46240, USA.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع