القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

ما هي النرجسية Narcissistic؟ – وكيف تتشكل من البداية؟

 ما هي النرجسية Narcissistic؟ – وكيف تتشكل من البداية؟

 

ما هي النرجسية Narcissistic؟ – وكيف تتشكل من البداية؟

مفهوم النرجسية Narcissistic:

ارتبط مصطلح النرجسية بالأسطورة الإغريقية الخاصة بقصة الشاب نرجس، الذي عشقه الآخرون، ولكنه لم يستطع أن يحب أو يعشق أحدأ سوى نفسه، مما كان له آثار سلبية عليه وعلى من حوله. وقد ظهرت البدايات الأولى لاستخدام مصطلح النرجسية في الأدب النفسي على يد" أليس" (Allis) عام 1898، ولكنه أستخدم في ذلك الوقت ليدل على أنه الميل إلى الانفعالات الجنسية (Sexual Emotional)، وما لبث أن تغير كلية ليشير إلى الإعجاب بالذات، واستخدمه بعد ذلك ناكيه (Nacke, 1998) ليشير إلى الانحراف الجنسي، ويعود الفضل إلى ناكيه في لفت انتباه فرويد لمصطلح النرجسية الذي ترك انطباعا قوية لديه عام 1914، وأصبح مفهومة محورية في تفكيره الإكلينيكي (Raskin & Terry, 1988, 895) .


ونظر فرويد إلى النرجسية كقوة ليبيديه، وعرفها على أنها استثمار الليبيدو وتوظيف له في الأنا بدلا من استثماره في الموضوع الخارجي (Evans, 2006, 122)  وتعرف النرجسية في قاموس كامبردج لعلم النفس على أنها تقييم الفرد المتضخم للذات، والانشغال بخيالات النجاح والقوة، والإحساس بالصدارة والميل إلى استغلال الأخرين ويسط النفوذ عليه. (Matsumoto)


أما في الأدب التربوي فقد أستخدمت النرجسية بثلاث طرق؛ الأولى كانت من وجهة النظر الوصفية الدينامية التي نظرت إلى النرجسية على أنها انغماس الذات وحب الذات  (Self - Love)، ووجهة النظر الثانية كانت التطورية التي نظرت إلى النرجسية على أنها المرحلة التي تسبق حب الموضوع (Object Love)، ووجهة النظر الثالثة كانت وجهة النظر الشخصية التي نظرت إلى النرجسية على أنها اضطراب في الشخصية الإنسانية(Kantor, 2006, 111)..


وقد ظهرت العديد من الرؤى لتفسير النرجسية؛ نذكر منها: الرؤية التحليلية: وكان فرويد أول من استخدم مصطلح النرجسية من الناحية النفسية. وقد استعمله بمعنى محدد؛ وهو أننا جميعا لدينا رغبات نرجسية أو ح للذات، وهي طبيعية ومن الضروري إشباعها، وأنها تشكل مرحلة من مراحل النمو تتطور فيما بعد إلى حب الآخر، وفي حال عدم إشباع هذه الرغبات يحدث الانكفاء على الذات والتثبت عند مرحلة حب الذات الأولى في حياته. وقد طرح کارت وكيرنبيرغ  (Kohut , Kernberger) تفاصيل عن مفهوم النرجسية المرضية من وجهة نظر تحليلية، على أنها نتيجة لعلاقة باردة غير متعاطفة وغير ثابتة مع الأبوين في مرحلة الطفولة الأولى، وأنها تعويض مرضي عن تلك المرحلة.


وبين أن اضطراب النرجسية الشديد لا يمكن علاجه بينما يمكن علاج الحالات المتوسطة أو الخفيفة من النرجسية، أما كوت  (Kohut, 1977, 39) فيرى أننا جميعا نولد نرجسيين ثم تتحول النرجسية الطفية تدريجيا إلى نرجسية راشدة، وأن الشخصية النرجسية المضطربة تتشكل عندما لا يحدث هذا التحول على نحو سليم، عندها يواجه الفرد الإحباطات والعوائق.


أما سوليفان  (Sullivan, 1970, 70) فقد رأى أن النرجسية تحدث نتيجة لسلوك التمركز حول الذات الناتج عن القلق الاجتماعي الزائد أكثر من كونه استجابة لنرجسية فطرية موروثة. أما مورف (Morf, 2000, 424) فيرى أن النرجسية هي عبارة عن الانشغال الدائم بالذات والانهماك بها، تحركه مشاعر الدونية لدى الشخص النرجسي، وتؤثر على دافعيته وأنشطته، الأمر الذي يجعله دائما في حاجة إلى الدعم الخارجي.


وأيضا هناك رؤية الطب النفسي للنرجسية التي تشير إلى أن مصطلح اضطراب الشخصية النرجسية في الطب النفسي اضطراب مزمن وشامل في الشخصية، وله صفاته وملامحه السلوكية. وهو يصنف كواحد ضمن عشرة اضطرابات الشخصية في الدليل التشخيصي الأمريكي (Dsm lv Tr, 2000) واضطرابات الشخصية هذه تقسم إلى ثلاث مجموعات:

·      تضم المجموعة الأولى من هذه الاضطرابات: الشخصية الشكاكة ((Paranoid، والشخصية الفصامية (Schizoid)، والشخصية ذات النمط الفصامي  (Schizotypal)

· وتضم المجموعة الثانية: الشخصية المضادة للمجتمع (Antisocial)، والشخصية الحدودية (Borderline)، والشخصية النرجسية (Narcissistic)، والشخصية الهستيرية  (Histirionic)  

·    وتضم المجموعة الثالثة: الشخصية الاعتمادية (Dependent)، والشخصية القلقة التجنييه (Avoidant)، والشخصية الوسواسية القهرية  (Obsessive compulsive)

وبالطبع تتميز كل شخصية بصفات محددة وسلوكيات، ويبدو أن لكل شخصية من الشخصيات في كل مجموعة بعض القواسم المشتركة، لذلك تم تصنيفها معا (جودة، 2012، 559).


كيف تتشكل الشخصية النرجسية؟

حسب النظرية السلوكية الحديثة التي تحدث عنها "دولار وميلر" في تشكيل سلوك الأطفال، فقد أشاروا للسنوات الأولى من حياة الطفل؛ لأنها الأهم في تشكيل شخصية الفرد المستقبلية، وهما يتفقان مع النظرية التحليلية والاختلاف مع فرويد يتعلق بإمكانية تعديل السلوك في المستقبل أو في سن الرشد والبلوغ إذا حدث أي خلل أو نقص في سلوك الطفل.


أما فرويد فهو يعتبر الطفل كالراشد يتم تغير سلوكه بصعوبة. تتشكل الشخصية النرجسية بأن تكون جزءأ من سمات شخصية الراشد، وهذا يتم نتيجة لتثبيت السلوك في سن مبكرة لا سيما في السنوات الأولى من عمر الطفل تقريبا بين (3-6) سنوات، والتثبيت يأتي نتيجة تكرار التدريب على السلوك وممارسته بشكل مكثف من قبل القائمين على تربية الطفل أو الأشخاص المحيطين به؛ كالأب والأم وغيرهما من القائمين على تربية الطفل، حتى يصبح السلوك جزءأ من سمات شخصية الراشد، وهي الفترة التي تحدث عنها فرويد في نظريته السيكو - جنسية في نمو الشخصية، وهي المرحلة المقابلة للمرحلة القضيبية (الأوديبية) والتي تتشكل بها الشخصية النرجسية.


 وقد يكون أيضأ ناتجا عن تقليد الأبوين اذا كان أحدهم نرجسية وخاصة المشابه للطفل جنسية فهو يعتبره النموذج الأول له؛ وعندها يقلد سلوكه وخاصه اذا رافقه تعزيز من قبل الأبوين لذلك السلوك؛ فالسلوك الذي يتم تعزيزه غالبا ما يستمر وجوده ويستقر في الشخصية الإنسانية وينمو معها كما تحدث عن ذلك باندورا في نظريته عن التعلم الاجتماعي المعرفي (هلسة،2013، 6-7).


المراجع:

  • جودة، أمال عبد القادر. (2012). النرجسية وعلاقتها بالعصابية لدى عينة من طلبة جامعة الأقصى. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. المجلد العشرون العدد الثانی). 549 580.
  • هلسة، حنان جميل. (2013). الشخصية النرجسية دراسة تحليلية في نظرية التعلم الاجتماعي المعرفي والنظرية السلوكية. مؤتمر جمعية التحليل النفسي. جامعة دمشق، سوريا، 2013. يوم الاثنين 4 شباط.

  • DSM IV-TR Diagnostic criteria for 301.81 Narcissistic Personality Disorder
  • Evans, D. (2006). An introductory dictionary of Lacanian psychoanalysis. New York: Taylor & Francis e-Library.
  • Kantor, M. (2006): The psychopathy of everyday life: how antisocial personality disorder affects all of us. Praeger Publishers.
  • Khout, H. (1977). The analysis of the self. New York. International university press.
  • Morf, C.C. Weir, C., & Davidov, M. (2000). Narcissism and Intrinsic Motivation: The Role of Goal Congruence, Journal of Experimental Social Psychology. (36). 424-438.
  • Nacke, P. (1899). Die sexuellen perversitaten in der irrenanstalt. Psychiatrische of entitlement. New York: Simon and Schuster Inc. New York: National Association of Social Workers.42. pp. 26-42
  • Raskin, R& Terry, H. (1988). A Prin-cipal-Components Analysis of the Narcissistic Personality Inventory and Further Evidence of Its Construct Validity. Journal of Personality and Social Psychology. 54(5). 890-902.
  • Sullivan, H.S. (1970). The Psychiatric Interview Original publication:1954, Paperback Reprint: New York: Norton.

 

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع