القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

سلسلة إعداد خطة البحث – الموضوع الخامس (أهداف البحث)

 سلسلة إعداد خطة البحث – الموضوع الخامس (أهداف البحث)


    بعد اختيار موضوع البحث وصياغة عنوان البحث بشكل صحيح، ثم الشروع في كتابة مقدمة البحث بطريقة منطقية كما تعلمنا في الموضوع الثاني من هذه السلسلة، وبعد التطرق منها إلى صياغة عناصر الإحساس بمشكلة البحث في الموضوع الثالث، ثم صياغة المشكلة وتساؤلات البحث في الموضوع الرابع، نتطرق اليوم إلى عنصر مهم جدا من عناصر خطة البحث وهو (أهداف البحث العلمي) كيف نكتبها وكيف نصوغها وما أهمية كتابة أهداف البحث في الخطة المعدة لرسالة الماجستير أو الدكتوراه.

أولا: ما هي أهداف البحث؟

   أهداف البحث هي عبارة أو مجموعة من العبارات تصف ما يمكن أن يحققه البحث لمجتمع البحث بعد إتمامه، سواء كان مجتمع البحث أفرادا كالطلاب والمعلمين والأخصائيين الاجتمعيين والنفسين مثلا ..... الخ، أو كان مجتمع البحث مدرسة أو مجموعة مدارس أو نبات معين أو حيوان معين ......إلخ، حسب تخصص الباحث.

كيف تصاغ أهداف البحث؟

     صياغة أهداف البحث العلمي مهمة جدا في طريقة عرضها، فهي في الغالب ليست عبارات مؤكدة التحقيق، ولكنها في الغالب مجموعة توقعات من الباحث مستندة إلى أدلة منطقية، وهو يبذل قصارى جهده لتحقيق تلك الأهداف من خلال بحثه.

ما هي شروط صياغة أهداف البحث؟

هناك مجموعة من المعايير والشروط التي يجب مراعاتها في صياغة أهداف البحث، ومن أهمها ما يلي:

  • أن تكون أهداف البحث واضحة ومفهومة للقارئ: حيث يجب أن لا تحتوي العبارات التي يصوغها الباحث كأهداف للبحث على كلمات أو مصطلحات غامضة أو يصعب فهمها أو عبارات فضفاضة غير محددة بشكل دقيق.
  • أن تكون الأهداف قابلة للتحقق: فلا يصح علميا ومنطقيا أن يصوغ الباحث أهدافا غير قابلة للتحقق (كأن يكتب مثلا أن البحث الحالي يهدف إلى إعادة هيكلة التعليم في الوطن العربي) فالهدف هنا غير محدد ويستحيل تطبيقه من خلال بحث في الماجستير أو الدكتوراه، ولكن هدف مثل هذا يحتاج إلى دراسة طولية معمقة وكثيرة ودقيقة ومقننة يقوم عليها باحثين كثر، ومؤسسات بأكملها.
  • أن ترتبط أهداف البحث بمشكلة البحث وأسئلته: فلا يجوز للباحث أن يصوغ هدفا ليس له سؤال بحثي يجيب عليه، فإذا كان السؤال مثلا: ما مهارات البرمجة المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي؟ فيكون الهدف إعداد قائمة مهارات البرمجة المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي ... وهكذا.
  • أن يكون عدد الأهداف مناسبا للبحث أو الدراسة: فيجب أن يكون هناك توازنا بين أهداف البحث وأسئلته، ومن المتعارف عليه في مجتمع البحث العلمي أن كل سؤال يصاغ مقابله هدفا من الأهداف البحث.

وعلى كل فإن أهداف البحث تعد عنصرا مهما جدا في خطة البحث،  ويحب مراعاة الدقة في صياغتها ومراعاة ارتباطها بشكل كبير بأسئلة البحث ومشكلته.

وللرجوع للموضوعات الأولى:

الموضوع الأول: صياغة عنوان البحث.

الموضوع الثاني: كتابة مقدمة البحث.

الموضوع الثالث: الإحساس بمشكلة البحث.

الموضوع الرابع: صياغة مشكلة البحث وأسئلته.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع