القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

دراسات عربية سابقة في التعلم المدمج 2020 (Blended Learning)

 (Blended Learning) – 2020 دراسات عربية سابقة في التعلم المدمج

دراسات عربية سابقة في التعلم المدمج 2020  (Blended Learning)

ريم عبدالله المعيذر (2020): فاعلية التعليم المدمج في تنمية مهارات الكتابة البحثية لدى طالبات دبلوم التعلم الإلكتروني بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ومستوى الرضا نحوه، مجلة كلية التربية جامعة وسهاج، جزء (74)، ص ص 36 – 99.
هدفت الدراسة للتحقق من فاعلية استراتيجية التعليم المدمج في تنمية مهارات الكتابة البحثية لدى طالبات دبلوم التعلم الإلكتروني بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ومستوى الرضا نحو الاستراتيجية، حيث أجريت دراسة تجريبية استمرت لفصل دراسي واحد كان الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1440هـ، وكانت عينة الدراسة ۲۲ طالبة، طبقت عليهم بطاقة الملاحظة قبل بدء التعلم المدمج، وبعد إتمام عملية التعلم تم تطبيق بطاقة الملاحظة ومقياس الرضا عن الاستراتيجية المستخدمة في التجربة. وأثبتت النتائج فاعلية الاستراتيجية المستخدمة في تنمية مهارات الكتابة البحثية بدرجة كبيرة جدا، كما أن عينة الدراسة راضيات بدرجة كبيرة عنها، حيث أن التعلم المدمج وفق استراتيجية التجربة ساهم في زيادة التواصل والتفاعل وقلل من الضغوط في المقرر.

فايز لافي العازمي (2020): فاعلية التعلم المدمج لتدريس مادة تاريخ الكويت في التحصيل والاتجاهات لدي طلاب الصف العاشر الثانوي في دولة الكويت، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
هدفت هذه الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية التعلم المدمج لتدريس مادة تاريخ الكويت في التحصيل والاتجاهات نحو المادة لدى طلاب الصف العاشر في دولة الكويت، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبا، وتم توزيع الطلاب إلى مجموعتين المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية، وبلغ عدد الطلاب المجموعة التجريبية (24) طالبا، والمجموعة الضابطة (26) طالبا، من مدرسة طلحة بن أبي عبيد الثانوية في منطقة الأحمدي التعليمية في دولة الكويت، واستخدم الباحث في دراسته المنهج شبه التجريبي واعتمدت الدراسة على أداتين هما الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاهات، تم التأكد من صدق الأداتين وثباتهما، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي وفي مقياس الاتجاهات يعزي لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق التعليم المدمج. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي التاريخ الصف العاشر على كيفية توظيف التعلم المدمج في التدريس.

رابعة بنت محمد الصقرية (2020): أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الحادي عشر بمادة التربية الإسلامية، مجلة دراسات العلوم التربوية – الجامعة الأردنية، مج (47)، ع (1)، ص ص 71 – 90.
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الحادي عشر بمادة التربية الإسلامية، وتكونت عينتها من (60) طالبة، قسمت إلى مجموعتين، (29) تجريبية و (31) ضابطة، واستخدم فيها المنهج شبه التجريبي. ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، وهو مكون من (42) عبارة موزعة في محورين، تم التحقق من صدق محتواه بعرضه على مجموعة من المحكمين، أما معامل شبانه قلع (85,())، كما تمت الاستعانة باختباري التفكير الابتكاري لتورانس والتفكير الناقد اوالسون وجلسر، اللذين تم عرضهما على المتخصصين للتحقق من مدى ملاءمتها للبيئة العمانية ومستويات طلبة الصف الحادي عشر، وقباس شبانهما بحساب معامل کرونباخ الفاء الذي بلغا (78 ,(0، 65 ,(0) على التوالي، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ( as0 , 05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين واختيار التفكير الابتكاري لصالح المجموعة الثورية، في حين لا توجد فروق بين ذات دلالة إحصائية في أداء الطالبات لاختبار التفكير الناقد. وأوصت الدراسة باستخدام التعلم المدمج في تدريس التربية الإسلامية نظرا إلى فاعليته في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين.

عبدالهادي عبدالله الهاجري (2020): فاعلية توظيف التعلم المدمج في تنمية مهارات التفكير الإبداعي بمادة التربية الإسلامية لدى طلبة الصف التاسع في دولة الكويت، مجلة الأندلس، جامعة حسيبة بن على، مج (6)، ع (23)، ص ص 398 – 443.
هدفت الدارسة إلى تعرف (فاعلية توظيف التعلم المدمج في تنمية مهارات التفكير الإبداعي بمادة التربية الإسلامية لدى طلبة الصف التاسع في دولة الكويت)، ولتحقيق هدف الدارسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي الذي يعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد أعد لذلك عددا من المواد والأدوات البحثية تمثلت في إعداد قائمة بمهارات التفكير الإبداعي موضوع البحث، ومؤشراته السلوكية، وبعد أن تحقق الباحث من صدق أدوات الدراسة وموادها، وقاس ثباتها شرع في تطبيقها على عينة الدراسة، والتي تكونت من (60) طالبة من طلاب الصف التاسع الأساسي في المدارس المتوسطة، وبعد انتهاء فترة التطبيق واجراء الاختبار البعدي، استخدم الباحث عددا من الأساليب والمعالجات الإحصائية للوصول إلى نتائج الدراسة، وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0 . 05 = a) بين المتوسطات الحسابية للمجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في توظيف التعلم المدمج. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصى الباحث بضرورة استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات التفكير الإبداعي.

عبدالله محمد حسن شهاب (2020): تصورات معلمي العلوم لفاعلية توظيف التعلم المدمج في المدارس الخاصة الأردنية في ضوء متغيري المؤهل العلمي والخبرة من وجهة نظرهم، مجلة جامعة مؤتة للبحوث والدراسات، مج (35) ع (5)، ص ص 247 – 276.
استهدفت الدراسة تعرف تصورات معلمي العلوم لفاعلية توظيف التعلم المدمج في المدارس الخاصة الأردنية في ضوء متغيري المؤهل العلمي والخبرة من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، وفيما إذا كانت هذه التصورات تختلف باختلاف المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة مكونة من (37) فقرة، وموزعة على ثلاثة مجالات هي (المعلم، والطالب، والبيئة التعليمية). تكونت عينة الدراسة من (123) معلما ومعلمة من معلمي العلوم في المدارس الخاصة الأردنية في المرحلة الأساسية العليا التابعة للواء قصبة عمان. وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى أن درجة تصورات معلمي العلوم للمرحلة الأساسية الفاعلية توظيف التعلم المدمج كانت مرتفعة، إضافة إلى عدم وجود فروق تعزي لكل من متغيري المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة، وأوصت الدراسة بأهمية توظيف التعلم المدمج وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم لزيادة وعيهم بفاعلية توظيف التعلم المدمج.

عبدالله بن يحي آل محيا (2020): أثر تطبيق إطار مجتمع الاستقصاء (CoI) في مقرر تعلم إلكتروني مدمج على تنمية مهارات التفكير الناقد، مجلة كلية التربية جامعة سوهاج، ج (76)، ص ص 2735 – 2771.
استهدفت الدراسة تنمية مهارات التفكير الناقد باستخدام إطار مجتمع الاستقصاء  (Col) في مقرر تم تدريسه بالتعلم الإلكتروني المدمج. طبقت الدراسة في كلية التربية بجامعة الملك خالد في العام 1439ه/ ۲۰۱۹م) باستخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم ثلاث مجموعات: تجريبيتين وضابطة. حيث تم تدريب المجموعتين التجريبيتين على إطار مجتمع الاستقصاء لجاريسون وأندرسن وأرك Col، وقد بلغ عدد المجموعة الأولى (24) طالبا، بينما تألفت الأخرى من (۲۰) طالبا تم توزيعهم إلى فرق تعلم مصغرة. أما المجموعة الضابطة فقد تألفت من (۲۰) طالبا، وتم التوصل الى النتائج بتحليل محتوى المشاركات الالكترونية | للمجموعات الثلاثة في نظام إدارة التعلم. وخلصت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في الأبعا الثلاث لإطار مجتمع الاستقصاء: الحضور الاجتماعي، والحضور التدريسي، والحضور المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، كما حققت المجموعة التجريبية الثانية مهارات أعلى في التفكير الناقد بفروق دالة احصائيا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع