القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

تحميل كتاب (الإرشاد النفسي عبر مراحل العمر) - سامي محمد ملحم

تحميل كتاب (الإرشاد النفسي عبر مراحل العمر) - سامي محمد ملحم

تحميل كتاب (الإرشاد النفسي عبر مراحل العمر) - سامي محمد ملحم

مقدمة المؤلف: د سامي محمد ملحم

     عزيزي القارئ؛ يعتبر الاهتمام بالانسان في مختلف مراحل عمره من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره وتحضره بین غيره من المجتمعات (البعد الاجتماعي الاقتصادي الحضاري). 

     وسوف يجده القارئ في هذا الكتاب سيع وحدات رئيسة تهتم بالانسان عبر مراحل عمره المتتابعة ومشكلاته وطرق ارشاده وعلاجه. 

الوحدة الأولى: النمو الانساني وأساليب الارشاد: وتتضمن: (النمو الانساني والعوامل المؤثرة فيه؛ او نظريات تفسير النمو. ودورة الحياة من الخلق حتى الممات). والانسان بين السواء وعدم السواء في السلوك، وعملية التكيف والحاجة الي الارشاد النفسي، والاسم والمسلمات العامة والاسس الفلسفية، والنفسية والاجتماعية، والفنية والأخلاقية، والعصبية والفيزيولوجية. 

الوحدة الثانية: عملية الارشاد: وتشتمل على أهداف العملية الارشادية، والعوامل المؤثرة فيها. ونماذجها. والاتصال في العملية الإرشادية، كعملية اجتماعية، ودورة العملية الاتصالية. والمعلومات اللازمة للعملية الإرشادية وشروط عملية جمع المعلومات، وتنظيمها وتحليلها، ووسائل جمع المعلومات. وطرق الارشاد والعلاج.

الوحدة الثالثة: إرشاد الجماعات: وتشتمل على طبيعة الجماعات الصغيرة، تعريفها والاتجاهات النظرية في دراسة الجماعات. والإرشاد الجمعية وخصائصه، وأمسه النفسية والاجتماعية، ومجالات استخدامه وأهميته، وأهدافه. تشكيل المجموعة الإرشادية وبناؤها.. وقيادتها ومهمات القائد وخصائصه ودور أعضاء المجموعة الإرشادية ومسؤولياتهم، ودور المرشد المهني في المجموعة الارشادية. وقواعد وأخلاقيات العمل في المجموعة الارشادية وأساليب الإرشاد الجمعي وفنياته.

الوحدة الرابعة: الارشاد النفسي في الطفولة: وتشتمل على كل من المرحلة الجنينية والمهد. والطفولة المبكرة والمتوسطة وأساليب الإرشاد فيها. 

الوحدة الخامسة: الإرشاد النفسي للمراهق: وتشتمل على طبيعة المراهقة، واتجاهاته سي تفسير المراهقة، مطالب المراهقين، أهمية مرحلة المراهقة وأهدافها، والعوامل المؤثرة فيها وتكيف المراهق ومشكلاته وأساليب ارشاده.

الوحدة السادسة: مظاهر نمو الراشد: وشخصيته والتوافق ومسالة الهوية الزواج والحياة الأسرية، الصحة والمرض، والنمو المهني والاضطرابات النفسية واساليب الإرشاد فيه.

الوحدة السابعة: الارشاد النفسي لكبار السن: وتتضمن: دراسات حول الشيخوخة، وأهميتها ونظرياتها، والتغيرات البيولوجية والعقلية والنفسية التي تطرا على المسنحاجات ومطالب المسنين ورعايتهم، استراتيجيات الحد من مشكلات التوافق لدى المسنين.

    ويأمل المؤلف ان يكون هذا الكتاب مرجعا ودليلا للباحثين والدارسين والمهتمين في مجال الارشاد النفسي والتربوي.

تحميل الكتاب

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع