القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

أدوات البحث العلمي (الاستبيان - Questionnaire)

أدوات البحث العلمي (الاستبيان - Questionnaire)

أدوات البحث العلمي (الاستبيان - Questionnaire)

     يعد الاستبيان من أهم وأشهر أدوات جمع البيانات في البحث العلمي، حيث تعتمد عليه الدراسات والبحوث التي تطلب جمع بيانات ممن عينة كبيرة الحجم تصل إلى الآلاف أحيانا، ولكن هناك مجموعة من المواصفات واالشروط لإعداد استبيان جيد، وسوف نتحدث عنها في هذا الموضوع بشكل مفصل.

أولا: ما هو الاستبيان؟

      الاستبيان هو أداة للحصول على البيانات وهو عبارة عن مجموعة من الأسئلة أو العبارات أو مزيج منهما معا تكون مكتوبة ومزودة بإجاباتها أو الآراء المحتملة للمستجيبين ، بحيث تترك فراغات للإجابة، ويستخدم في  الحصول على معلومات أو بيانات أو حقائق غير معروفة سوى لدى الأفراد المعنيين بموضوع الاستبيان ولا نستطيع الحصول على هذه المعلومات بواسطة أداة أخرى من أدوات البحث العلمي.

ثانيا: أنواع الاستبيان في البحث العلمي:

     هناك عدة أنواع للاستبيان، يختار منها الباحث ما يناسب دراسته وما يحقق الهدف من عملية البحث، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:
  1. الاستبيان المغلق: وهو الاستبيان الذي تكون الأسئلة فيه ذات إجابات موضوعية محددة، مثل (صح وخطأ)، (موافق، غير موافق)، (متوافر، غير متوافر)، (موافق، محايد، غير موافق) وتختلف فيه الاستجابات من ثنائية إلى ثلاثية أو رباعية أو خماسية، حسب دقة المعلومات التي يحتاجها الباحث ويهدف إلى من إعداد الاستبيان، ويكتفي من يجيب على الاستبيان المغلق بوضع علامة في الخيار الذي يتوافق مع رأيه فقط، دون كتابة أية معلومات أخرى.
  2. الاستبيان المفتوح: وهو الاستبيان الذي تكون فيه الإجابات مفتوحة، يكتب فيها المستجيب ما يريد، وتنقسم إلى نوعين، الاستبيان المقالية المحددة، حيث يطلب من المستجيب كتابة معلومة معينة مثل (ما الأهداف التي تسعى إليها مؤسستك؟) والنوع الثاني الاستبيان المقالى المفتوح والذي يطلب فيه التعبير عن الرأي مثلا (ما اقتراحاتك لحل مشكلة البطالة في مصر؟). 
  3. الاستبيان المغلق/ المفتوح: وهو الاستبيان الذي يحتوى على أسئلة مغلقة واسئلة مفتوحة معا، فمثلا قد تضع بعض الأسئلة التي يجاب عنها بـ (موافق/ غير موافق) ثم نضع سؤالا مفتوحا في النهاية (ما اقتراحاتك لتحسين ..............؟) وهذا النوع أفضل من النوعين السابقين.
  4. الاستبيان المصور: وهو الاستبيان الذي تكون فيه اختيارات الإجابة على شكل صور، يختار منها المستجيب ما يوافق رأيه، وغالبا ما يستخدم هذا النوع من الاستبيان عندما تكون العينة مكونة من غير المتعلمين، أو من أطفال صغار السن، أو من ذوي صعوبات التعلم.
  5. الاستبيان الإلكتروني: وقد يكون أحد الأنواع السابقة إلا أنه يكون استبيانا إلكترونيا على الانترنت يجيب عليه أفراد العينة من خلال إرسال رابط الاستبيان لهم، وهذا النوع يستخدم في حالة صعوبة الوصول المكاني لأفراد العينة أو في حالة انتشار الأوبئة التي تتطلب التباعد الاجتماعي مثل مرض كوورنا الحالي.

ثالثا: شروط صياغة أسئلة الاستبيان:

  • أن تكون الأسئلة مناسبة للمستوى الثقافي والاجتماعي للعينة وأن لا تكون صعبة الفهم. 
  • أن يتم صياغة أسئلة الاستبيان بأسلوب واضح بسيط سهل، مفهوم مباشر، لا يحتمل التفسير والتأويل، وأن لا تكون أسئلة أو عبارات معقدة أو غامضة، بالنسبة للعينة.
  • أن تكون الأسئلة متدرجة، فتبدأ بالعامة منها، ثم تتطرق إلى الأسئلة الأقل عمومية بحيث تثير اهتمام المستجيب.
  • أن يكون تتابُع الأسئلة في تسلسل منطقي؛ بحيث يكون هناك ترابط وتناسُق بين كل سؤال وما يليه من أسئلة، وبين مجموعة الأسئلة التي يتضمنها كل محور من محاور الاستبيان؛ حتى يتسنَّى للمستجيب تنظيم أفكاره، ولا يقع في حيرة أو تشتُّت ذهني وفكري.
  • أن يتضمن السؤال فكرة واحدة أو نقطة قائمة بذاتها، وأن تكون هذه الفكرة واضحة ومفهومة؛ حتى تكون الإجابة مرتبطة فعلاً بهذه الفكرة، وبالتالي يمكن استخراج النتائج بطريقة دقيقة.
  • ألا يلجأ الباحث إلى الأسئلة المفتوحة إلا إذا استدعت متطلبات البحث ذلك؛ ذلك لأنها تحتاج إلى جهد كبير في عملية التحليل، وفي حالة استخدام الأسئلة المفتوحة، يراعى ألا تحتاج إلى إجابات طويلة، وألا تتطلب من المستجيب  مجهودًا فكريًّا شاقًّا، أو ذاكرة حادة. 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع