القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

الاكتئاب والاعراض الاكتئابية Depression

الاكتئاب والاعراض الاكتئابية Depression

الاكتئاب والاعراض الاكتئابية Depression

مفهوم  الاعراض الاكتئابية:

     الأعراض الإكتئابية هي تعبير عن الإضطراب وعلامة من علامات المرض النفسي ،ولا تشكل الأعراض مرضاً،ولكن تعتبر هذه الأعراض تفاعلاً للظروف الإجتماعية والإقتصادية والسياسية ؛الا أن إهمالها قد يحولها إلي إضطرابات إكتئابية مزمنة ،ولا يخلو إنسان من الأعراض وفي نفس الوقت يندر أن تجتمع كل الأعراض المميزة للمرض النفسي في مريض واحد ،والفرق بين الشخصية السوية والشخصية المريضة من حيث الأعراض فرقاً في الدرجة وليس فرقاً في النوع ،وقد تكون اأعراض شديدة وواضحة يدركها العامة ، وقد تكون مخفية لايميزها إلا الخبراء المختصون ،وكلما أمكن التعرف علي الاعراض في وقت مبكر كان ذلك افضل من الناحية العلاجية حيث يفيد ذلك في نجاح العلاج ويمنع تطور الأعراض.
تعددت مفاهيم ومعاني الاكتئاب، فالاكتئاب مصطلح استخدمه العديد لوصف انفعالاتهم عند الشعور بالحزن أو الضيق
  • يعرفه كولز (Coles, 1982, 59) بأنه "خبرة وجدانية ذاتية أعراضها الحزن والتشاؤم وفقدان الاهتمام  والشعور بالفشل وعدم الرضا والرغبة في إيذاء الذات والتردد وعدم البت في الأمور، والإرهاق وفقدان الشهية، ومشاعر الذنب وفقدان الذات وبطء الاستجابة، وعدم القدرة علي بذل أي مجهود".
  • ويعرفه يبك (Beck, 1987, 120) بأنه "أحد الاضطرابات الوجدانية التي تتسم بحالة من الحزن الشديد، وفقدان الحب وكراهية الذات، والشعور بالتعاسة، وفقدان الأمل، وعدم القيمة، ونقص النشاط، والاضطراب المعرفي متمثلاً في النظرة السلبية للذات، وانخفاض تقديرها  وتشويه المدركات وتحريف الذاكرة وتوقع الفشل في كل محاولة، ونقص الفعلية العقلية.
  •  أما جابر عبد الحميد وعلاء الدين كفافي (1990، 92) فقد عرفا الاكتئاب بأنه "حالات انفعالية من الحزن المستمر تتراوح بين حالات الحزن المعتدل نسبيًا والوجوم إلي أقصي مشاعر اليأس والقنوط، وغالبًا ما تكون هذه المشاعر مصحوبة بفقدان المبادأة وفتور الهمة والأرق، وفقدان الشهية، وصعوبة في التركيز، واتخاذ القرارات".
  •  ويعرف فرج طه وآخرون (1993، 110 - 111) الاكتئاب بأنه "الاستجابة الاكتئابية Depressive Reaction  وهي حالة من الهم والحزن والانصراف عن الاستمتاع بمباهج الدنيا، والرغبة في التخلص من الحياة مع هبوط في النشاط ونقص الحماس للعمل والإنتاج، ويصاحب كل ذلك ارق واضطراب في حالة النوم".
  • بينما يعرفه عبد المنعم حنفي (1994) بأنه "صعوبة في التفكير، وكساد في القوي الحيوية والحركية وهبوط في النشاط الوظيفي، وقد يكون له أعراض أخري كتوهم المرض وأوهام اتهام الذات وتوهم الاضطهاد والهلوسة" (عبد المنعم حنفي،1994،206).
  • أما أسعد مرزوق (1997، 45) فقد عرف الاكتئاب بأنه "موقف عاطفي أو اتجاه انفعالي يتخذ في بعض الأحيان شكلا مرضيًا واضحًا، وينطوي علي شعور بالقصور وعدم الكفاية واليأس، بحيث يطغي هذا الشعور علي المرء أحيانًا ويصاحبه انخفاض عام في النشاط النفسي والعضوي.
  • ويعرف حامد زهران (1997، 514) الاكتئاب بأنه "حالة من الحزن الشديد المستمر تنتج عن الظروف الأليمة وتعبر عن شئ مفقود، وأن كان المريض لا يعي المصدر الحقيقي لحزنه.
  •  ويري روكلين  (Roeckelein,1998) أن الاكتئاب هو "حالة مزاجية تتسم بإحساس بعدم القيمة، والشعور بالكآبة، والحزن، والتشاؤم، ونقص النشاط، وتتضمن الاضطرابات الاكتئابية طيفًا من الاختلالات النفسية، التي تختلف في التكرار، والمدة، والشدة" (فى: حسين فايد،2001، 39).
  •  ويمكن تعريف الاكتئاب بأنه حالة من الشجن المتواصل والحزن المستمر لا يدرك الفرد مصدرها علي الرغم من إنها تنجم من خبرات أليمة وأحداث مؤثرة انفعالية قد مرت به، وغالبا ما تكون هذه المشاعر مصحوبة بفقدان المبادأة وفتور الهمة والأرق، وفقدان الشهية، وصعوبة في التركيز والتفكير، وهبوط في النشاط الوظيفي. 

تشخيص الاكتئاب: Depression Dignosis  

      معايير التشخيص الجيد يهدف التشخيص إلي تحديد كمي وكيفي لخصائص الظاهرة، ولذلك تتطلب عملية التشخيص توفير نوعين من المعرفة: معرفة بالنظريات، ودراية أو الطرائق التي نحصل بها علي المعطيات اللازمة لإقامة التشخيص، وتشمل هذه الفنيات:فنيات تاريخية: والتي تتمثل في معرفة تاريخ حياة الشخص منذ أشهر الحمل الأولي حتى اللحظة الراهنة من خلال المقابلة الشخصية،فنيات حالية (الملاحظة المباشرة)، وتستند إلي الاتصال بين الحالة والقائم بالتشخيص من خلال موقف المقابلة، فنيات اختبارية: حيث يمكن الاستعانة ببعض الاختبارات الاسقاطية، فنيات تحليلية: تفسير الأحلام والهفوات والأعراض البدنية .
      وهناك طريقتين في التعرف علي الاكتئاب بمعناه المرضي والمتميز إكلينيكيا، وتتمثل الطريقة الأولي في: طريقة الفحص الإكلينيكي، وتتم بلقاء المريض وجهًا لوجه وسؤاله بطريقة منهجية منظمة عن مختلف الظروف النفسية والاجتماعية والطبية التي أحاطت بشكواه، أما الطريقة الثانية فهي السيكومترية من خلال استخدام المقاييس النفسية والسلوكية لتشخيص الاكتئاب وما تكشفه من جوانب من الأنماط السلوكية التي تظهر لدي الفرد وجوانب تفاعلاته الاجتماعية.
       ومن أشهر المقاييس النفسية التي تستخدم في تشخيص الاكتئاب مقياس ببك لاكتئاب، ومقياس مينسوتا للشخصية المتعدد الأوجه والذي يحتوي علي مقياس مستقل للاكتئاب مكون من 60 عبارة. 


تصنيف الاكتئاب :Classification of Depression

      هناك العديد من المحاولات لتصنيف الاكتئاب، وقد تنوعت تصنيفات الاكتئاب، وهذا التنوع أدي إلي خلط بعض أنواع الاكتئاب، وتداخل بعض المفاهيم معًا نجد إن التصنيفات القديمة للاكتئاب اتخذت ثلاثة محاور:


  • تصنيف الاكتئاب علي أنه اكتئاب عصابي، واكتئاب ذهاني:

يعتبر هذا التصنيف هو أقدم تصنيف للاكتئاب وهو التصنيف الشائع والذي انتشر بين الباحثين. 
  1. الاكتئاب العصابي: يرجع إلي صراعات داخلية أو أحداث غير واضحة تمامًا مثل الفشل الدراسي، والوظيفي، وفقد شخص عزيز أما بسبب الوفاة أو الرحيل أو الرفض، وإدراك الإصابة بمرض خطير، والتقدم في العمر حين تتناقص وتتهالك مصادر القوة والنشاط، والشخص الذي يعاني من الاكتئاب العصابي يستجيب للأحداث المؤلمة بحزن أكبر وتعاسة أكثر من الشخص العادي، كذلك تغير الحالة المزاجية كثيرًا ما يستمر لفترة أطول من تلك التي يستغرقها الشخص العادي لكي يعود إلي حالته العادية، ومن الأعراض الرئيسية للاكتئاب العصابي هو اليأس، وشدة الحزن، ويشعر الفرد بخمول شديد مع عدم القدرة في البت في الأمور وتنتابه نوبات من البكاء كما يفكر في الانتحار.
  2. الاكتئاب الذهاني: هو أكثر الأنواع خطورة حيث يشعر فيه المريض باليأس التام والبؤس والعجز والتفاهة كما تراوده فكرة الانتحار بين الحين والأخر، دائمًا ما يصاحبه ضعف في البنيان، شعور بعدم استحقاق الفرد أي شئ، كما يجد صعوبة في النوم وفقدان في الشهية ونتيجة لذلك يصاب بالهزل التام ويفقد الاهتمام بكل شئ يجب أن يثير اهتمامه بالإضافة إلي وجود تهيؤات وأوهام.
  • تصنيف الاكتئاب إلي اكتئاب ذات المنشأ الذي يرجع لأسباب بيولوجية، والاكتئاب التفاعلي السيكولوجي الذي يرجع إلي أسباب نفسية:
       هذا التصنيف مبني علي الأسباب الرئيسية في حدوث الاكتئاب ويفترض هذا التصنيف أن هناك اكتئابًا ذاتي النشأة (بيولوجي) ناتجًا عن عوامل فسيولوجية داخلية أو تغيرات كيميائية، وهذا يدعم التفسيرات الجينية والبيولوجية لنظريات الاكتئاب، واكتئاب تفاعلي سيكولوجي خارجي المنشأ ناتج عن التغيرات البيئية، ويعتمد علي وجود أحداث سلبية في حياة الإنسان.   
  • تصنيف الاكتئاب إلي اضطرابات اكتئابية أحادية القطب، واضطرابات ثنائية القطب: 
     الاضطراب أحادي القطب يشير إلي حدوث الاضطراب فقط أما الاضطراب ثنائي القطب يشار إليه أحيانًا باسم الاكتئاب الهوسي، ويفترض فيه أنه اضطراب دوري له أطوار هوسية واكتئابية
ومن تصنيفات الاكتئاب أيضًا:
  1. الاكتئاب العادي: Normal Depression  يذكر انجرام عام 1994 أن الاكتئاب العادي Normal Depression يشير إلي تقلبات المزاج التي يخبرها كل فرد، ويعبر عنها عادة كمشاعر من الحزن،والاكتئاب العادي يرادف بصفة عامة الاكتئاب الذي ينظر إليه كعرض، وتوجد جميع أعراض الاكتئاب في الاكتئاب العادي فيما عدا المزاج الحزين. ويطلق العلماء علي هذا النوع من الاكتئاب مفهوم الاكتئاب الانسحابي، ويستجيب بها الفرد لظرف بيئي يدعوه للاكتئاب. وكأن الاكتئاب هذا كان استجابة أو رد فعل لهذا الظرف وبزوال الظرف تزول حالة الاكتئاب.
  2. الاكتئاب الإكلينيكي الفرعي : Subclinical Depression  يمثل الاكتئاب الإكلينيكي الفرعي Subclinical Depression شكلا أكثر شدة من الاكتئاب العادي الذي لا يشمل مزاجًا حزينًا، وبالرغم من أن أي نمط من الأعراض قد يحدث، ألا أنه طبقًا لمعايير كتيب التشخيص الإحصائي الرابع فإنه لا يمكن أن يحدث أكثر من أربعة أعراض من الأعراض التالية:  المزاج الحزين طول اليوم، تقريبًا كل يوم، انخفاض ملحوظ في الاهتمام والسعادة في كل شئ وفي الأنشطة في أغلب اليوم، تقريبًا كل يوم، زيادة أو نقص ملحوظ في الوزن دون عمل رجيم، ومن ناحية أخرى نقص أو زيادة حادة في الشهية  تقريبًا كل يوم، ارق أو ارق مفرط، الهبوط أو التهيج النفسحركى تقريبًا كل يوم، الإرهاق أو التعب أو نقص الطاقة تقريبًا كل يوم، مشاعر عدم القيمة أو الشعور المفرط أو الغير ملائم بالذنب تقريبًا كل يوم، ضعف القدرة علي التفكير أو التركيز، تجدد الأفكار عن الموت أو تصور الانتحار دون خطة محددة أو محاولة الانتحار أو خطة للإقدام علي الانتحار.
  3. الاكتئاب الإكلينيكي:Clinical Depression إن الاكتئاب الإكلينيكي Clinical Depression علي النقيض من الاكتئاب العادي أو الاكتئاب الإكلينيكي الفرعي؛ حيث يشير الاكتئاب الإكلينيكي إلي اكتئاب شديد إلي حد يتطلب التدخل والعلاج، وطبقًا لمعايير كتيب التشخيص الإحصائي الرابع، فإن الاكتئاب الإكلينيكي لابد أن تتوافر فيه خمسة أعراض علي الأقل من الأعراض التسعة السابقة، وبشرط أن تستمر تلك الأعراض لمدة أسبوعين علي الأقل.
      ويتسم الاكتئاب الإكلينيكي (أو المرضي) بأربع سمات، هي: أكثر حدة، يستمر لفترات طويلة، يعوق الفرد بدرجة جوهرية عن أداء نشاطاته وواجباته المعتادة، الأسباب التي تثيره قد لا تكون واضحة، أو متميزة، بالشكل الذي نراه عند الغالبية العظمي من الناس.
       وهناك تصنيف أخر مختلف وهو تصنيف الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية الثالث:Diagnostic Statistical Manual (DSN-III)، والذي أعدته رابطة الأطباء النفسيين بالولايات المتحدة الأمريكية وهذا الدليل يستند إليه معظم الأطباء النفسيين في التشخيص ويصنف الاكتئاب إلي:
  1. الاكتئاب السوداوي Melancholia Depression         
  2.  الهوس الاكتئابي Manic –depression                     
  3. الاكتئاب الذهاني    Psychotic   –depression               
  4. الاكتئاب الفصامي     Depression  - Schizo-     
  5. الاكتئاب العصابي Depressive Neurosis                 
  6. اكتئاب غير قياسي أو شاذ   Typical Depression    
        وأخيرًا فقد ورد في الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع للاضطرابات العقلية (DSM-IV) تصنيف للاضطرابات الوجدانية أو للاكتئاب، وقد اتفق هذا التصنيف مع التصنيف العاشر العالمي للاضطرابات العقلية(ICD -10)، والذي تصدره منظمة الصحة الدولية، ويعتبر هذا التصنيف أحدث تصنيف متفق عليه من قبل الأطباء النفسيين   ويتم تشخيص الأمراض العقلية والنفسية تبعًا لهذا التصنيف، وقد صنف الاضطرابات المزاجية إلي:
  • اضطرابات اكتئابية depressive Disorders: ويندرج تحت الاضطرابات الاكتئابية ما يلي:

  1. اضطراب اكتئابي أساسيdepressive Disorder  Major يحدث أما في نوبة واحدة أو في نوبات متكررة .
  2. اضطراب عسر المزاج Disorder Dysthymic
  • اضطرابات اكتئابية غير محددة من نوع أخر depressive Disorders Nos (not otherwise specified)
  • اضطرابات قطبية  Disorders Bipolar، ويندرج تحت هذه الاضطرابات:
  1. اضطراب أحادي القطب Disorder I Bipolar ويشمل هذا الاضطراب (نوبة هوس واحدة – نوبة هوسية متكررة – نوبة هوس حديثة –نوبة حديثة مختلطة – نوبة اكتئابية – نوبة غير محددة)
  2. اضطراب ثنائي القطب Disorders I Bipolar وهي عبارة عن (نوبة هوس/ اكتئاب)
  3.  الاضطراب النوابي  Cyclothymic  Disorders  
  4. الاضطراب القطبي الغير محدد not otherwise disorder Bipolar
  • اضطراب مزاجي راجع إلي حالات طبية عامة Mood disorder due to indicate the general medical condition
  •  اضطراب مزاجي راجع إلي استخدام المخدر والعقاقير Substance induced Mood disorder                                          

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع