القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

مجموعة مهمة من المقاييس النفسية Psychometric scales


مجموعة مهمة من المقاييس النفسية Psychometric scales

 مجموعة مهمة من المقاييس النفسية Psychometric scales

     هذه مجموعة من المقاييس النفسية المهمة لكل باحث في مجال الصحة النفسية وعلم النفس التربوي والتربية الخاصة، ويمكن تحميل المقياس من خلال الضغط على الرابط أسفل كل مقياس منها:

مقياس التعاطف الوجداني:


إعداد - دافيد كارسو، وجون ماير(David, Caruso,& John Mayer,1998) ترجمة (رياض العاسمي، 2013).

      يمكن تعريفه بأنه يعني قدرتنا على الإحساس باهتمامات الأشخاص الآخرين، فالمشاركة الوجدانية (التعاطف) تعني: «أن تضع نفسك مكان الآخرين» أو «أن تنظر للأشياء من وجهة نظر شخص آخر».




مقياس النرجسية:


توماس كوباريش، وأين ديري، واليزبيث أوستين (Deary. Kubarych & Austin, 2004)  ترجمة (رياض العاسمي، 2013).

وتعني النرجسية حب النفس أو الأنانية، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين.




مقياس الرضا المهني:


إعداد (هشام إبراهيم عبدالله، 2009).

يعرف الرضا المهني بأنهُ يمثل حصيلة لمجموعة العوامل ذات الصلة والعمل الوظيفي والتي تقاس أساساً بقبول الفرد ذلك العمل بارتياح ورضا نفس وفاعلية بالإنتاج نتيجة للشعور الوجداني الذي يمكن للفرد من القيام بعمله دون ملل أو ضيق.




مقياس التفكير الإيجابي:


إعداد (عبدالستار إبراهيم، 2008) وطوره عام (2011).

يعرف التفكير الإيجابي بأنّه حالة ذهنيّة تعمد إلى توقّع الأشياء الجيّدة على الدوام، واستثناء الأشياء السلبيّة والسيّئة من النتائج المتوقّعة




مقياس التفاؤل والتشاؤم:


أعده  Dember et al. 1989) ) لقياس التفاؤل والتشاؤم، وقد قام بترجمته و تقنينه على البيئة العربية “مجدي محمد الدسوقي” (2001).

 يعرف  التفاؤل بأنه: ” النظرة الإيجابية والإقبال على الحياة، والاعتقاد بإمكانية تحقيق الرغبات في المستقبل، فضلا على الاعتقاد باحتمال حدوث الخير أو الجانب  الجيد  من الأشياء ، بدلا من  حدوث الشر أو الجانب السيئ” .

 التشاؤم يعرف بأنه : ” توقع سلبي  للأحداث القادمة , تجعل الفرد ينتظر حدوث الأسوأ ويتوقع الشر و الفشل و خيبة الأمل و يستبعد ما خلا ذلك إلى حد بعيد .




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع