المنصات التعليمية العربية (Arab educational platforms) المفتوحة على الإنترنت

القائمة الرئيسية

الصفحات

المنصات التعليمية العربية (Arab educational platforms) المفتوحة على الإنترنت

المنصات التعليمية العربية (Arab educational platforms) المفتوحة على الإنترنت

المنصات التعليمية العربية (Arab educational platforms) المفتوحة على الإنترنت

      من النماذج الناجحة للمنصات العالمية والعربية للمقررات المفتوحة، التي تقدم للمتعلمين "التعليم الذاتي" مجانا وبجودة عالية ومنها: 

المنصات التعليمية المفتوحة العربية:

أكاديمية التحرير: 

      تهدف أكاديمية التحرير إلى إعادة تقديم المعرفة بطريقة شيقة ومبسطة عبر مجموعة من الدورات الشيقة والمبسطة أيضا في مختلف الفروع العلمية، ولا تعتمد فلسفة الأكاديمية بشكل كبير على البحث عن الأكاديميين المرموقين لأجل تقديم الدروس، ولكنها تهتم أكثر بمن لديه القدرة على تبسيط العلوم وتقديمها في شكل محبب وجذاب. 
      وتتضمن عديدا من الدورات المبسطة في مجالات الكيمياء والفيزياء والأحياء والفلك، وكذلك في الاقتصاد والاجتماع والفلسفة وريادة الأعمال والتكنولوجيا وغيرها، فهي مشروع تعليمي يهدف الإنتاج مكتبة كبيرة من الفيديوهات التعليمية في شتى المجالات التي تفيد الأطفال من سن ۳ إلى ۱۸ سنة والشباب من سن ۱۸ حتى 35 سنة، تتناول هذه الفيديوهات المواد التعليمية والتثقيفية بطريقة مبتكرة وجذابة لتساعد الفئة المستهدفة على فهم الجوانب الصعبة من المواد العلمية وإثراء الفئة المستهدفة ببعض الملكات الخاصة كالقدرة النقدية، والاعتماد على الفهم بدلا من الحفظ، والقدرة على التحليل والتعامل مع الواقع ببعض قيم الحياة السلمية كاحترام الآخر وثقافة الحوار. 
أكاديمية التحرير

منصة إدراك: 

       وهي أول منصة إلكترونية عربية للمقررات الجامعية مفتوحة المصادر، أنشئت في مايو ۲۰۱۳م، وهذه المنصة تأتي بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية الأردنية بالشراكة مع مؤسسة "اد اكس"، من خلال تقديم مساقات منتقاة يقوم على تطويرها أفضل المحترفين والخبراء في العالم العربي وأخرى مترجمة ومعربة عن الأفضل عالميا. 
       ستفتح المجال أيضا للالتحاق بمساقات جديدة باللغة العربية لأفضل الأكاديميين العرب لإثراء التعليم عربية، ومن الجدير بالذكر أن كافة المسا قات على منصة "إدراك" مجانية بشكل كامل.
منصة إدراك

منصة رواق: 

      منصة تعليمية إلكترونية سعودية انطلقت في نوفمبر ۲۰۱۳م تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات. 
منصة رواق

منصة نفهم: 

      هي منصة تقدم خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة قائمة على الإنترنت، منذ سنة ۲۰۱۳م، تقدم شرحا مبسطا لمناهج التعليم المدرسي في مصر وسوريا والسعودية والجزائر والكويت عن طريق فيديوهات مدتها من 5-۲۰ دقيقة، حيث توفر أكثر من ۱۷۰۰۰ فيديو تعليمي، كل ذلك بشكل مجاني ومميز لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها بطريقة مبتكرة عن طريق مقاطع فيديو تعليمية قصيرة تشرح بطريقة مبسطة جميع الدروس لجميع المستويات الدراسية من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث ثانوي. كما أن خدمات "نفهم" التعليمية أصبحت متوفرة عبر تطبيق خاص بأجهزة أندرويد.
منصة نفهم


منصة دريني تي في: 

موقع تدريبي متخصص ببرامج التصميم الجرافيكي باللغة العربية، إذا كنت طالبا أو تعمل في قطاع الإبداع والتصميم فلم تعد بحاجة لأن تشترك في دورات في مكان محدد، تخيل وجود موقع تدريب افتراضي، فلن تحتاج للذهاب إلى مكان أو صف تدريبي لأن المكان أو الصف سوف يأتي إليك، فاشتراكك بـ (دربني تي في) يمكنك من التدرب على برامجك المفضلة في الوقت والمكان الذي تحدده أنت. 
منصة دريني تي في


هذه المنصات مفتوحة ويمكن لأي شخص حسب تخصصه الاستفادة منها بشكل كبير في إثراء خلفيته المعرفية والمهارية في مجالات عديدة.
وسوف نعرض لاحقا لأهم المنصات الأجنبية المفتوحة وكيفية الاستفادة منها ومما تقدمه من محتوى تعليمية وتدريبي مفيد.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا