القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

كيف تعد الاستبيان (questionnaire) بطريقة علمية صحيحة

كيف تعد الاستبيان (questionnaire) بطريقة علمية صحيحة

كيف تعد الاستبيان (questionnaire) بطريقة علمية صحيحة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تكلمنا في الدرس العاشر عن أنواع وطرق جمع البيانات في البحث العلمي بشكل محتصر، واليوم ان شاء الله تعالى شوف نبدأ بتفصيل تلك الطرق والأدوات بشكل مبسط، وسنبدأ بالاستبيان كأكثر تلك الأدوات انتشارا واستخداما في البحوث التربوية والنفسية بل والبحوث الإنسانية بشكل عام.

ما هو الاستبيان؟:

       يعرف الاستبيان في البحث العلمي على أنه (تلك القائمة من الأسئلة التي يعدها الباحث بدقة من حيث تعبيرها عن موضوع البحث في ضوء الخطة والأهداف التي حددها في بحثه، بهدف الحصول على إجابات تتضمن المعلومات والبيانات المطلوبة لتوضيح الظاهرة المدروسة وتعريفها من جوانبها المختلفة والتي تجيب في النهاية على أسئلته البحثية. 
ويمكن تعريفه أيضا على أنه مجموعة من المؤشرات المصاغة بدقة والتي يمكن من خلالها اكتشاف أبعاد موضوع الدراسة عن طريق الاستقصاء التجريبي أي إجراء بحث ميداني على جماعة محددة من الأفراد حسب موضوع الاستبيان، وهي وسيلة اتصال رئيسية بين الباحث وعينة البحث وتحتوي على مجموعة من الأسئلة تتعلق بموضوع البحث.
        ويعرف الاستبيان في الأوساط العلمية والأكاديمية بمجموعة من المسميات منها (الاستقصاء، والاستفتاء، والاستبار، والاستبانة) إلا أن جميعها تعتبر ترجمة للمصطلح الإنجليزي (questionnaire) أو (scouting).

ما هي أنواع الأسئلة التي يتضمنها الاستبيان:

في الحقيقة إن أي استبيان أيا كان نوعه والهدف منه لا تخرج أسئلته عن ستة أنواع يمكن حصرها فيما يلي:

أولا: الأسئلة الديموجرافية The Demographic Question))

       وهي مجموعة من الأسئلة المكملة وفي الغالب لا تكون أساسية في الاستبيان إلا إذا تعلق موضوع البحث بأي منها، وهذه الأسئلة تكون عبارة عن سؤال عن (الجنس، أو العمر، أو المؤهل الدراسي، أو مكان الإقامة، أو الدخل الشهري، أو الوظيفة ... الخ) والهدف منها هو توزيع عينة البحث وفق تلك الخصائص للوقوف على صورة مكتملة للعينة وتكون في بداية الاستبيان وتكون على الشكل التالي في الغالب:
ثانيا: الاسئلة الثنائية (The Dichotomous Questions)
    والتي تكون الإجابة فيها إحدى خيارين فقط ( نعم أو لا)، (موافق أو غير موافق)، (مستعد أو غير مستعد)، (أرغب في .... أو لا أرغب في .....)، وهكذا .... ، ويتم تصميمها في الاستبيان على النحو التالي:
ثالثا: اسئلة الاختيار من المتعدد (The Multiple Choice Questions)
    وهي أسئلة يختار فيها من يجيب على الاستبيان اختيارا أو اختيارين من بين خيارات متعددة قد تكون ثلاث أو أربعة أو خمسة أو أكثر في بعض الأحيان (لكن يفضل أن تكون من 3 إلى خمسة اختيارات حتى لا يتشتت المستجيب بينها وتكون على النحو التالي:

رابعا: الاسئلة الترتيبية (Rank Order Scaling)

    وهي التي يقوم فيها المستجيب على الاستبيان بترتيب بعض البدائل المتاحة وفق الممارسة أو التفضيل أو الاستخدام أو غيرها مثل، رتب هواياتك المفضلة مما يلي (السباحة – التسوق – رياضة الجري – القراءة – القيادة) ويعطي المستجيب رقما لكل منها حسب أفضليتها لديه، وتصاغ على النحو التالي:
خامسا: أسئلة ابداء الراي او الموقف تجاه موضوع ما (Attitude statement)
     وهي الأكثر انتشارا واستخداما حيث يعطي المستجيب درجة من الموافقة على كل عبارة من عبارات الاستبيان مثل (موافق تماما – موافق – محايد – غير موافق-غير موافق تماما)، أو (موافق – محايد – غير موافق) وفق تصميم ثلاثي أو خماسي، وتكون على النحو التالي:
سادسا: الاسئلة المفتوحة (Open-ended question)
     وهي أسئلة تترك فيها الحربة للمستجيب لإبداء رايه حول قضية أو موضوع معين، مثل ما رأيك في ظاهرة التسول؟ .................................................، وتكون على النحو التالي:

ما هي الخطوات الصحيحة لتصميم الاستبيان؟

     هذه مجموعة من الخطوات التي يجب السير عليها لإعداد استبيان صحيح ودقيق وفق الطريقة العلمية السليمة، والتي يجب ألا يهمل الباحث أيا منها حتى لا يفقد الاستبيان قيمته أو تكون به أخطاء تؤثر على النتائج أو تجعل المعلومات والبيانات التي يراد جمعها غير كافية للإجابة على أسئلة البحث، وهذه الخطوات هي على الترتيب كما يلي:

  1. تحديد الهدف من الاستبيان:


      حيث يجب أن تتم صياغة محاور وعبارات الاستبيان بشكل يمكن من خلاله الإجابة على أسئلة البحث المحددة مسبقا في الخطة والتي يسعى الباحث للإجابة عليها أو إيجاد نوع من العلاقة بين متغيرات البحث، ومن ثم فيجب أن تكون الأهداف واضحة ومحددة لكي يتم بناء الاستبيان على ضوئها.
فعلى سبيل المثال: إن كان هناك سؤالا بحثيا ينص على (هل توجد فروق بين الجنسين في الاتجاه نحو مهنة التدريس؟) وهنا يجب أن يوضع في جزء الأسئلة الديموجرافية سؤالا عن جنس المستجيب بالإضافة إلى العبارات التي تقيس الاتجاهات والتي تصاغ غالبا في صورة (موافق – محايد – غير موافق).

تحديد نوع الاستبيان:

      وهنا يمكن السؤال: هل يتضمن موضوع البحث ما يتطلب أسئلة مفتوحة؟ حيث إن الاستبيانات ذات الأسئلة المغلقة سهلة التطبيق والإجابة والتحليل أيضا، أما الأسئلة المفتوحة والتي يبدى فيها أفراد العينة آرائهم بشكل حر تتطلب مهارة في التحليل وجهدا في مراجعة كل الإجابات واستخراج النتائج منها من خلال التحليل النوعي (الكيفي)، لذا يجب تحديد نوع الأسئلة (مغلقة ذات إجابات محددة) أو (مفتوحة ذات إجابات حرة) أو (مزيج من النوعين معا وهو الأفضل).

وضع أسئلة الاستبيان:


      وتكون غالبا على هيئة محاور، يتناول كل منها متغيرا من متغيرات البحث ويحتوى كل محور منها على مجموعة من العبارات أو الأسئلة التفصيلية التي تمثل في مجملها ذلك المحور الرئيسي، وينبغي عند صياغة أسئلة الاستبيان أن يرعي الباحث مجموعة من القواعد من أهمها:
  • مراعاة التدرج المنطقي من البسيط إلى المركب، أو من الأساس إلى ما يترتب عليه، مثلا يبدأ بالأسئلة الديموجرافية، ثم الأسئلة الثنائية، ثم المتعددة، ثم الأسئلة المفتوحة، وهكذا.
  • مراعاة حجم الاستبيان، فكلما كانت الأسئلة مختصرة من حيث طول السؤال نفسه وعدد الأسئلة كاملة كان أفضل، حتى لا يمل المستجيب منها أو يتشتت مما يؤثر على استجابته أو إهماله لبعض العبارات أو الإجابات العشوائية نظرا لطول الاستبيان.
  • مراعاة ترتيب العبارات تحت كل محور تنتمي إليه وألا يتم توزيع الأسئلة بشكل عشوائي.

صياغة تعليمات الاستبيان:

     وتتضمن هذه الخطوة وضع مقدمة للاستبيان توضح الهدف منه بالتحديد كما توضح للعينة طريقة الاستجابة على الاستبيان وبعض الإرشادات الخاصة بطريقة الإجابة على أسئلة وعبارات الاستبيان.

صياغة صورة أوليه وعرضها على متخصصين:

      هذه الخطوة مهمة جدا، حيث يجب بعد الانتهاء من صياغة الصورة الأولية للاستبيان أن يتم عرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين في مجال البحث لإبداء آرائهم حول الاستبيان وعباراته من حيث الصياغة العلمية واللغوية والفنية، ليكون على الصورة المطلوبة.

تجريب الاستبيان:

     بعد عرض الاستبيان وتحكيمه وإجراء التعديلات المناسبة يفضل أن يتم تطبيق الاستبيان على عينة استطلاعية من مجتمع البحث وذلك لضبط الاستبيان من حيث الشكل العام ومن حيث الخصائص السيكومترية (الصدق – الثبات) قبل تطبيقه على عينة البحث الأساسية.

تعديل الاستبيان:

      في هذه الخطوة يتم التعديل وفق آراء المحكمين، وفي ضوء نتائج التجربة الاستطلاعية للاستبيان من حيث صعوبة بعض الفقرات، أو عدم وضوحها أو عدم ثباتها ... الخ.

تطبيق الاستبيان على عينة البحث:

بعد الخطوات السابقة أصبح الاستبيان جاهزا للتطبيق على عينة البحث الأساسية والتي تكون هي العينة المستهدفة من مجتمع البحث، حيث يتم توزيع الاستبيانات على العينة المستهدفة وتحديد وقتي التسليم والتسلم حسب طول الاستبيان ووقت الإجابة المتوقع عليه.

تفريغ البيانات:

     وفي هذه المرحلة يتم جمع الاستبيانات التي تم توزيعها على العينة، ويتم تفريغها وفق نمط مخصص (سوف نفرد له موضوعا كاملا إن شاء الله) ويستخدم في هذه الحالة أساليب الإحصاء الوصفية والتي تعرض الاستجابات بشكل مبسط كالجداول التكرارية والمتوسطات والرسومات البيانية وغيرها.

تحليل البيانات:

وفي هذه الخطوة يتم استخدام أساليب الإحصاء الاستدلالي في تحديد العلاقات والإجابة على أسئلة البحث من خلال البيانات التي تم جمعها من عينة البحث باستخدام أحد برامج التحليل الإحصائي.

تفسير النتائج: 

     وفي هذه المرحلة يتم شرح النتائج المستخرجة من عملية التحليل في ضوء أهدف البحث والأسئلة المحددة مسبقا من الباحث حتى يخرج بنتائج يمكن استخدامها في تطوير وتحسين وضع أفراد مجتمع البحث.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع