مراجع أجنبية حديث في صعوبات التعلم (learning difficulties)

القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجع أجنبية حديث في صعوبات التعلم (learning difficulties)

مراجع أجنبية حديث في صعوبات التعلم (learning difficulties)

مراجع أجنبية حديث في صعوبات التعلم (learning difficulties)

مفهوم صعوبات التعلم

    يرجع الفضل في تعريف مفهوم صعوبات التعلم إلى عالم النفس الأمريكي (كيرك) والذي أوضح أن هذا المفهوم يستخدم لوصف مجموعة من الأطفال لديهم ضعف في النمو اللغوي والتهجي والقراءة والمهارات اللازمة للتفاعل الاجتماعي.
     أو هم التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم بأنهم لا يستطيعون الاستفادة من الخبرات والأنشطة التعليمية المتاحة في الفصل المدرسي، كذلك لا يكون بإمكانهم الوصول إلى مستوي التمكن الذي يمكن لهم أن يصلوا إليه، ويستبعد من هؤلاء المعاقين عقلياً أو الذين لديهم ضعف في السمع أو البصر.
      ومصطلح صعوبات التعلم هو مصطلح عام يصف التلميذ الذي يظهر انخفاضاً في مستوى التحصيل الدراسي عن أقرانهم العاديين مع أنهم يتمتعون بذكاء عادي، إلا أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة بالتعليم كالانتباه أو الإدراك أو تكوين المفهوم أو التذكر أو حل المشكلة أو القراءة أو الكتابة أو التهجي أو إجراء العمليات الحسابية.
     كذلك يرى البعض أن صعوبة التعلم تشير إلى التلميذ الذي يكون مستوى ذكائه في حدود المتوسط على الأقل ولكنه يعاني من ضعف الأداء الأكاديمي يرجع إلى قصور نمائي في قدرته على التركيز والانتباه، ولذا فهو يتطلب طرق تعليم خاصة.
        ومن ثم وجد كثير من الباحثين في هذا المجال أن هناك عناصر مشتركة يتفقون عليها وتتبلور هذه العناصر المشتركة في أن صعوبة التعلم ليست ناتجة عن حالة إعاقة عامة كالتخلف العقلي أو الإعاقات الحسية أو إلى وجود شكل من أشكال التباعد في إطار النمو الذاتي لقدرات الطفل، كما أن صعوبة التعلم التي يعاني منها الطفل ذات طبيعة سلوكية كالتفكير أو تكوين المفاهيم أو التذكر أو النطق أو اللغة أو الهجاء أو الحساب.
وأن المهارات الأساسية الأكاديمية كالقراءة والكتابة والحساب تعتبر أوضح المجالات التي تظهر من خلال أداء الطفل فيها أنه يعاني صعوبة خاصة في التعلم.
كذلك أوضحت غالبية الدراسات وجود ارتباط بين صعوبات التعلم والخلل الوظيفي في الجهاز العصبي المركزي.

وهذه مجموعة من المراجع الأجنبية الحديثة بين عامي (2010م) و (2019م) يمكن الاستعان بها، ويمكن تحميلها من خلال الضغط على اسم المرجع مباشرة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا