القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

الحاضنات التكنولوجية (Technology Incubators) مفهومها

الحاضنات التكنولوجية (Technology Incubators) مفهومها

الحاضنات التكنولوجية (Technology Incubators) مفهومها

     تعد الحاضنات التكنولوجية نوعا خاصا من حاضنات الأعمال المتخصصة لدعم ورعاية المشروعات والشركات القائمة على التكنولوجيا الجديدة، بهدف خلق فرص العمل، وتسويق نتائج البحوث العلمية، وتعزيز استغلال الموارد المحلية، وتحقيق التنمية، كما أنها وسيلة فعالة لنقل وتوطين التكنولوجيا (1)
      ولذلك فهي تمثل نوعا من حاضنات الأعمال بصفة عامة، ولكنها تختلف عن غيرها من أنواع الحاضنات الأخرى، حيث إنها تهتم فقط بالأبحاث التكنولوجية، والمشروعات التقنية، والتي تستطيع أن تحقق قيمة مضافة في اقتصاد السوق بشكل سريع، من خلال عدم الاكتفاء باستيراد التكنولوجيا، بل والعمل على إنتاجها وتوطينها، من أجل مواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي، وفي ضوء ذلك يمكن تعريف الحاضنات التكنولوجية كما يلي:

مفهوم الحاضنات التكنولوجية (Technology Incubators):  

  • الحاضنات التكنولوجية هي: عبارة عن وحدات للدعم العلمي والتكنولوجي والتي تقام داخل الجامعات ومراكز البحوث، وتهدف إلى الاستفادة من الأبحاث العلمية، والابتكارات التكنولوجية، وتحويلها إلى مشروعات ناجحة، من خلال الاعتماد على البنية الأساسية لهذه الجامعات، من معامل، وورش، ومعدات، وأجهزة، وبحوث، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس، والباحثين، والعاملين، كالخبراء في مجالاتهم(2).
  • كما أن الحاضنات التكنولوجية هي: مؤسسة قائمة لها كيان قانوني، وتتميز بوجود وحدات الدعم العلمي والتكنولوجي، وترتبط رسمية وعلمية بالجامعات والمؤسسات البحثية، وتشجع الأفكار الإبداعية للرواد، سواء فرد أو مجموعة من الباحثين العلميين والأكاديميين، وتحويلها إلى مشروعات ناجحة، من خلال توفير خدمات استشارية فنية، وإدارية، وإنتاجية، وتسويقية، ومالية، وقانونية، وتقنية للمشروعات الجديدة، لتجاوز كل الصعوبات المرافقة لمرحلة الانطلاق، وتقليل مخاطر الفشل (3).
  • وتعني حاضنات الأعمال التكنولوجية أيضا بأنها: عبارة عن عملية منظمة لتطوير الأعمال الديناميكية، لتشمل مجموعة واسعة من العمليات التي تساعد على خفض معدل فشل الشركات أو المشروعات في مرحلة مبكرة، و تسريع نمو الشركات الصغيرة التي لديها القدرة على أن تصبح شركات كبيرة، كما تعمل على تحقيق مولدات فرص العمل والثروة(4)
  • كذلك تعرف حاضنات الأعمال التكنولوجية بأنها: شكل من أشكال حاضنات الأعمال التي تركز على تعزيز ورعاية الأعمال والمشروعات المبتدئة القائمة على التكنولوجيا (Technology based)، وتقديم مجموعة متكاملة من الأنشطة والخدمات التكنولوجية، للشركات والمشروعات المنظمة ذات التقنيات العالية، كما أنها تدعم الشركات والمشروعات التي تسعى لتسويق المنتجات أو الخدمات القائمة على التكنولوجيا (5)
  • وتعرف حاضنات الأعمال والتكنولوجيا كذلك بأنها: عبارة عن قاعدة متطورة قادرة على توفير الخدمات، التي من شأنها تطوير وتحسين فرص نجاح مشاريع الأعمال الجديدة، وضمان نجاحها خلال الفترات الحرجة، وهي غالبا ما تكون في السنتين أو الثلاث سنوات الأولى من عمر إنشائها (6)
  • كما أن حاضنات الأعمال التكنولوجية هي: عبارة عن أبنية يتم تأسيسها داخل الجامعات وحولها، بهدف تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات، ومساحات مرنة، بأسعار معقولة للشركات والمشروعات المستأجرة، والقائمة على التكنولوجيا(7).
  • أيضا تعرف الحاضنات التكنولوجية بأنها: المكان الذي يقوم بتقديم خدمات، وخبرات، وتجهيزات، وتسهيلات، للراغبين في تأسيس منشآت صغيرة، تحت إشراف فني وإداري، من قبل أصحاب الخبرة والاختصاص، كما أنه من المناسب أن تكون تحت رعاية الغرف التجارية، ومتابعة الجامعات (8).

المراجع

(1) United Nations Industrial Development Organization (UNIDO). (1999). Technology Business Incubators and Technology Parks. In-Depth Evaluation of Selected Unido Activities on Development and Transfer of Technology, 27 October, P. 2.
(2) أيمن علي عمر: دراسات في إدارة الصناعات والمشروعات الصغيرة، "مدخل تطبیقی معاصر"، مرجع سابق، ص ص ۲۲۱، ۲۲۲.
(3) عادل عبد الفتاح سلامة وأخرون: دور الحاضنات التكنولوجية في إدارة البحث العلمي بالجامعات، مجلة كلية التربية، ع ۳۹، ج۳، كلية التربية، جامعة عين شمس، ۲۰۱۰م، ص ص ۱۰۱، ۱۰۲.
(4) European Commission Enterprise Directorate General. (2002). Benchmarking of Business Incubator. Final Report, Center of Strategy & Evaluation Services (CSES), February, P. 5. 
(5) Dietrich, F. et al. (2010). Development Guidelines for Technology Business Incubators. Inwent Capacity Building International, Germany, P. 5. 
(6) صلاح محمد المزيدي، وسام فيصل الخضراء دور الحاضنات التكنولوجية في تنمية المشاريع الإبداعية، المؤتمر العلمي السادس المشروعات الصغيرة وآفاق التمية المستدامة في الوطن العربي القاهرة، في الفترة من ۱۸ - ۲۰ أبريل، ۲۰۰۰م، ص۳. 
(7) Mian, S. A. (1996). Assessing Value-added contributions of University Technology Business Incubators to tenant firms: Research Policy 25. Elsevier Science, Final Version received, School of Business, State University of New york, U.S.A, P. 333. 
(8) محمد سعيد الغامدي: الجامعات ودورها البحثي في خدمة المجتمع، المؤتمر العربي الثاني الجامعات العربية: تحديات وطموح)، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، المغرب، ۲۰۰۸م، ص 244.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع