اختبار "ت" (T-test) شروط استخدامه وحالاته - الدرس الثامن

القائمة الرئيسية

الصفحات

اختبار "ت" (T-test) شروط استخدامه وحالاته - الدرس الثامن

اختبار "ت" (T-test) شروط استخدامه وحالاته

اختبار "ت" (T-test) شروط استخدامه وحالاته

     يعد اختبار "ت" (T-test) من أشهر الاختبارات التي تندرج تحت أساليب الإحصاء الاستدلالي، وترجع نشأته الأولى إلى أبحاث العالم "ستودنت" ولهذا سمى الاختبار (Student's t-test) بأكثر الحروف تكراراً في اسم مخترعه وهو حرف التاء.
       كما أن اختبار "ت" يستخدم لقياس دلالة فروق المتوسطات للمجموعات غير المرتبطة والمرتبطة سواء كانت العينات متساوية أو غير متساوية من حيث الحجم والمتوسط العام لها.
       وهناك مجموعة من الشروط يجب أن تتوافر في البيانات لكي يمكن استخدام اختبار "ت" (T-test) في تحليلها ومن أهمها:

شروط استخدام اختبار "ت":

أولا: حجم مجموعتي البحث (العينة).

           حيث يفضل أن يزيد حجم كل من العينتين عن "30" أما إذا قل حجم أى من العينتين عن (10) أفراد فلا يمكن استخدام اختبار "ت" إلا بعد التحقق من توزيع البيانات بشكل معتدل من خلال بعض الاختبارات ومنها اختبار كولموجوروف - سميرنوف (Kolmogorov-Smirnov test) أو اختبار شابيرو Shapiro- Wilk- Test، ومن خلالهما يمكن تحديد طبيعة التوزيع للبيانات.

ثانيا: الفرق بين حجم مجموعتي البحث.

     حيث يجب أن يكون حجم مجموعتي البحث متقارباً كلما أمكن، فليس من الصحيح أن تكون مثلا إحدى المجموعتين عددها "300" وحجم المجموعة الأخرى "30" لأن للحجم أثره على مستوى دلالة "ت".

ثالثا: مدى تجانس مجموعتي البحث.

     يقصد بتجانس عينة مدى انتسابها إلى مجتمع بحثي واحد مما يضفي عليها خصائص مشتركة. فإذا انتسبت العينة إلى مجتمع واحد فهي متجانسة وإذا لم تنتسب إلى مجتمع واحد فهي غير متجانسة، مما يؤثر على نتائج البحث بشكل كبير.

رابعا: مدى اعتدالية التوزيع التكراري لكل من عينتي البحث.

          يقصد باعتدالية توزيع البيانات ان تكون البيانات خالية من القيم المتطرفة او العشوائية وان يكون منحني البيانات معتدلا إلى حد كبير بحيث يشبه شكل الجرس وهناك عدة اختبارات لقياس اعتدالية التوزيع منها اختبار (كلومجروف سميرنوف) سابق الذكر وغيرها.

حالات استخدام اختبار "ت " (T-test):

  • يستخدم اختبار " ت" في مع مجموعة واحدة وذلك بأخذ الفروق بين متوسط العينة ومتوسط المجتمع الذي يفرضه الباحث، أو بين القياسين القبلي والبعدي لتجربة البحث وهو اختبار (Independent – Samples T Test).
  • يستخدم اختبار " ت" في حالة مجموعتين مستقلتين وذلك بقياس الفروق بين متوسطي المجموعتين بمعنى ان البيانات في المجموعة الاولى غير مرتبطة بالبيانات في المجموعة الثانية وكذلك يجب مراعاة الشروط السابقة ويسمى (Paired Samples t-test).

وسوف نتعرف في الدرس القادم إن شاء الله على كيفية إجراء اختبار "ت" ببيانات حقيقية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا