التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام SPSS – الدرس الأول (مفاهيم أساسية)

القائمة الرئيسية

الصفحات

التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام SPSS – الدرس الأول (مفاهيم أساسية)

التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام SPSS – الدرس الأول (مفاهيم أساسية 1)

التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام SPSS – الدرس الأول (مفاهيم أساسية)

   أهلا وسهلا بكم في سلسلة شروحات التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS- V.23 والذ سوف ننشره لكم تباعا على أمل أن يستفيد منه الباحثين في مصر والوطن العربي إن شاء الله.
    وفي الدرس الأول سوف نتعرف على بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتحليل الاحصائي والتي سوف تتكرر على مسامعنا كثيرا في جميع الدروس إن شاء الله تعالى.
والأن تابع معي بعض المفاهيم الهامة في التحليل:

ما هو الإحصاء؟

    علم االإحصاء هو أحد فروع الرياضيات والذي يمكن استخدامه لتحليل وتفسير الظواهر الطبيعية أو البشرية وتبسيط نتائج ذلك التحليل في صورة جداول أو فئات يسهل التعامل معها بصورة رقمية أو نوعية.

ما هو التحليل الإحصائي للبيانات؟

    التحليل الاحصائي هو إعطاء صورة رقمية للبيانات الوصفية الخاصة بعينة البحث، وتبسيطها والخروج منها بنتائج يمكن تعميمها على مجتمع البحث من خلال استخدام بعض أساليب المنطق الاستدلالى والرياضي وبعض العمليات الحسابية التي من خلالها يمكن إطاء قيمة رقيمة لتلك البيانات الوصفية الضخمة في بعض الأحيان.

ما أهمية التحليل الاحصائي للبيانات؟

  1. يمكن من خلال تحليل البيانات التوصل إلى العلاقات الغير واضحة بينها عند النظرة الكلية إليها.
  2. تبسيط البيانات والمعلومات الضخمة في جدول صغير يمكن النظر إليه بشكل متكامل.
  3. المقارنة بين الظواهر المختلفة أو المتغيرات المتداخلة في ظاهرة معينة للوقوف على تأثير كل متغير منها في حدوث الظاهرة.
  4. التنبؤ بما يمكن أن يحدث مستقبلا من خلال بيانات ومعلومات حالية متعلقة بظاهرة من الظواهر.
  5. توفير المؤشرات المبدئية التي تساعد الباحث على رفض أو قبول الفروض التي يقوم بدراستها في حدود درجه معينه من الثقة.
  6. يستخدم بشكل كبير في البحوث الجامعية وبحوث الدراسات العليا لتحليل وتفسير نتائج المقاييس والاختبارات في العلوم الاجتماعية والنفسية.
  7. يستخدم على نطاق واسع في العلوم الطبيعية مثل الفيزياء والكيمياء وعلوم الجغرافيا والفلك.
  8. وهناك الكثير والكثير من الاستخدامات التي يضيق الشرح عن وصفها يمكن أن تجد للإحصاء مكانا فيها وبقوة.

   والمهم هنا هو أن نعرف الاستخدامات البحثية للتحليل الاحصائي للبيانات وكيفية التعامل مع البيانات التي يتم جمعها من خلال البحث.

ما هومجتمع البحث؟

    مجتمع البحث هو عبارة عن جميع الأفراد أو الأعضاء أو الأشياء أو الظاهرات أو المفردات التي يتم إجراء بحث معين عليها، والتي تتفاوت في إعدادها لتصل في بعض الأحيان إلى جميع المواطنين في دولة معينة، أو تلاميذ المرحلة الإعدادية في مصر مثلا، أو طلاب الدراسات العليا في الدول العربية، أو المستفيدين من خدمات التأمين الصحي، أو عملاء شركة فودافون مثلا.

ما هي عينة البحث؟

   عينة البحث هي جزء من المجتمع، كأن تكون بعض الأفراد أو بعض طلاب المرحلة الثانوية أو مجموعة من طلاب الدراسات العليا مثلا، ويتم استخدامها على نطاق واسع في البحوث العلمية حيث يصعب في الغالب على الباحث إخضاع المجتمع كاملا للدراسة، ومن هنا يلجأ إلى استخدام العينة كجزء ممثل للمجتمع الأصلي ويمكنك الاطلاع على طرق اختيار عينة البحث، والمهم هنا أن تكون العينة المختارة للبحث ممثلة للمجتمع بشكل صادق، حتى يمكن إسقاط النتائج التي تسفر عنها الدراسة على المجتمع البحثي بشكل كامل.

ما الحجم المناسب لعينة البحث؟

    لا يوجد تحديد دقيق لحجم العينة المناسب للدراسة، حيث يختلف حجم العينة باختلاف مجتمع البحث وتباين مفرداته، أي أنه كلما زاد تجانس وتسابه مجتمع البحث فإن ذلك لا يتطلب حجم عينة كبير، وعلى العكس كلما تباين أفراد المجتمع واختلفوا في الصفات المدروسة فإن ذلك يتطلب حجم عينة كبير يغطي معظم الصفات المتابينة في المجتمع، إلا أن الحجم الممكن لعينة البحث في المجتمعات الصغير بضع مئات مثلا هو (10%) من المجتمع وتقل النسبة كلما زاد حجم المجتمع.

   وسوف نفرد موضوعا كاملا لحجم العينة وطرق تحديد حجم العينة المناسب فيما بعد إن شاء الله تعالى.

إلى هنا نكون قد ألقينا الضوء على بعض المفاهيم الأساسية للتحليل الاحصائي وعينة البحث ومجتمع البحث كجزء من سلسلة التحليل الاحصائي للبيانات.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

العنوان هنا