التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام SPSS – الدرس الثاني (مفاهيم أساسية 2)

القائمة الرئيسية

الصفحات

التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام SPSS – الدرس الثاني (مفاهيم أساسية 2)

التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام SPSS – الدرس الثاني (مفاهيم أساسية 2)

التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام SPSS – الدرس الثاني (مفاهيم أساسية 2)

     تكلمنا في الموضوع السابق في الدرس الأول عن مفهوم الإحصاء والتحليل الإحصائي ومفهوم مجتمع البحث وعينة البحث، وفي هذه الموضوع سوف نستكمل المفاهيم الأساسية التي ينبغي أن نعرف معناها وعلى ماذا تدل لأنها ستقابلنا كثيرا طوال فترة العمل في التحليل، فلنبدأ على بركة الله.

ما هي البيانات؟

     البيانات في الإحصاء هي المعلومات أو القياسات أو التقديرات التي يتم جمعها من عينة البحث أو المجتمع كاملا إذا كان محدودا، والتي يمكن الحصول عليها من خلال القياس للسمات التي تميز هذه العينة أو المجتمع البحثي.
وتنقسم البيانات إلى نوعين أساسيين هما:

النوع الأول - بيانات نوعية: 

وهي البيانات التي يمكن تمثيلها بأشكال وصفيه ولايمكن إجراء عمليات حسابيه عليها كالجمع والطرح على سبيل المثال، بمعنى أن البيان الوصفي يتم التعبير عنه لفظيا، من خلال  وصف السمة المقاسة لفظيا، مثل متغير الجنس (ذكر/أنثى) لون السيارة (أزرق/ أحمر/ ..../ الخ).
والبيانات النوعية بدورها تنقسم إلى:
  1. بيانات إسمية: وهي عبارة عن اسم أو صفة لكل مفردة من مفردات العينة، مثل وصف الطالب بأنه ذكر/ أنثى.
  1. بيانات رتبية: وهي عبارة عن اسم وصفة يتضمن تفصيلا لأحد أفراد العينة أو مجموعة منها مثل وصف الطالب بأنه (الأول أو الثاني) وهو صفة مع تفضيل عن بقية أفراد العينة وهم الثالث والرابع ..... الأخير.

النوع الثاني – بيانات كمية:

وهي البيانات التي يمكن التعبير عنها وحصرها في صورة رقمية ويكمن ترتيبها، مثل الدرجات والأطوال والأعمار وغيرها من البيانات الرقمية.
وتنقسم البيانات الكمية إلى نوعين أيضا:
  1. بيانات كمية منفصلة: وهي التي لا يمكن التعبير عنها إلا من خلال أرقام صحيحة بلا كسور، على سبيل المثال (عدد الطلاب في الفصل)، (عدد الطلاب الحصالين على الدرجة النهائية)، (عدد الأفراد في الأسرة) وغيرها من الأمثلة.
  1. بيانات كمية متصلة: وهي البيانات الرقمية التي يعبر عنها بأرقام صحيحة مع كسور لتلك الأرقام، مثل طول الطالب بالمتر (1.72م)، وزن الطفل (2.4 كجم) وهكذا.

ما هي الإحصاءة والمعلمة؟

الإحصاءة
هي الخاصية التي يشترك فيها مجتمع البحث بشكل كامل والتي يمكن تجزئتها بعد البحث والتحليل إلى عينات على أساس المعلمة، فمثلا أنت تجري بحثا على تلاميذ المرحلة الإعدادية في القاهرة، فالإحصاءة هنا تتمثل في خاصيتين الأولى (أن مجتمع البحث كاملا يدرس بالمرحلة الإعدادية)، الخصاية الثانية (هي أن مجتمع البحث كاملا من القاهرة) وهكذا.
المعلمة:
هي خاصية تظهر بعد البحث والتقسيم ويشترك فيها جزء من المجتمع سواء كان كبيرا أم صغيرا، فمثلا في المثال السابق، الإحصاءة (أن مجتمع البحث كاملا يدرس بالمرحلة الإعدادية) أما المعلمة فهي تقسيم طلاب المرحلة الإعدادي حسب الجنس إلى (ذكور/ إناث) فهاتين معلمتين، أو على أساس العمر (من 11 – 12 سنة)، (أكثر من 12 إلى 13 سنة) وهكذا...

هذه بعض المفاهيم الأساسية التي يجب التعرف عليها قبل أن نبدأ في شرح الأساليب الإحصائية وانواعها من وصفية واستدلالية في الموضوعات القادمة إن شاء الله تعالى.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا