تقنية بودكاست podcast المفهوم والخصائص التعليمية

القائمة الرئيسية

الصفحات

تقنية بودكاست podcast المفهوم والخصائص التعليمية

تقنية بودكاست podcast المفهوم والخصائص التعليمية

تقنية بودكاست podcast المفهوم والخصائص التعليمية

     يشير مصطلح podcast إلى أهم التقنيات الحديثة التي ظهرت في أواخر ۲۰۰۸م من الجيل الثاني من الويب "2.0 مثل المدونات blog والويكي wiki ومواقع الشبكات الاجتماعية (SNS) وهذا المسمى مأخوذ من كلمتين (الآيبون ipod ) نسبة إلى مشغل الوسائط الشهير من شركة ابل، (وبرود كاست broadcast وتعني النشر)، وانتشرت فكرة podcast كتقنية؛ حيث أصبحت إحدى وسائل الإعلام الأكثر استخداما (محمد خميس، ۲۰۰۸). 
      ويشير ديفيد (David, J 2007) إلى أن بداية هذه التقنية في مدرسة هارفارد لعلوم الكمبيوتر، وبدأ يتم بث حلقات بصيغ الفيديو والصوت، وأول كورس كان يهدف إلى تزويد الطلاب بالمعلومات المتعلقة بهذه التكنولوجيا الحديثة، وإشراكهم بها، وكيفية الاستفادة منها في العملية التعليمية وتقديم المحتوى، وفي الأشهر الأخيرة أصبح المعلمون ناشري المحتوى، والطلاب مشتركين في هذا النشر أيضا من خلال هذه التقنية التي تتيح تحميل الملفات الصوتية والمرئية لمستخدميها عبر أي ITunes أو أي تطبيق من تطبيقاتها.

مفهوم تقنية البث الرقمي (podcast): 

     يعرف كل من (2006 , Alan , J , 2007 ; David , J , 2007 ; Keith ) تقنية البث الرقمي podcast: بأنها تكنولوجيا من تكنولوجيات البث الرقمي التي تهدف إلى توزيع ملفات الصوت والفيديو على جمهور المستفيدين. 
      بينما يؤكد بيفرلي Beverly , E ,2012, P67)): على أنها طريقة جديدة لنشر ملفات الصوت والفيديو عبر شبكة الإنترنت، فهي عبارة عن مجموعة من ملفات الوسائط الرقمية التي يتم توزيعها عبر الإنترنت، وغالبا ما تستخدم تقنية Rss لتشغيل هذه الملفات على مشغلات الوسائط المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، ومن ثم فهي تعطي بثأ إذاعيا ثابتا بأشكال مرئية وصوتية، وتعد شكلا من أشكال التعلم البديلة للطلاب التي قد تهمهم أكثر من مجرد الاستماع لمحاضرة المعلم كل يوم.
      ويعرفها محمد عماشة (2014، ص ۱۰۷): على أنها تسجيلات صوتية أو مرئية لها امتداد mp3 أو mp4 تحتوي على كلام موسيقي أو مرئي، ويتم تحميلها بشكل مباشر على سطح المكتب للكمبيوتر الشخصي desktop أو أجهزة الآيبود iPod أو الأيفون iPhone عن طريق برامج يتم تثبيتها على هذه الأجهزة مثل podcast Cher , iTunes , Google podcast Audio reader بحيث يمكن توزيعها ونشرها على شبكة الإنترنت، وهذه التقنية تساعد في استعمال المواد الرقمية في أي وقت وفي أي مكان.
      ويعرفها إبراهيم الفار (۲۰۱۲) بأنها ملف وسائط متعددة أو مجموعة من هذه الملفات يمكن نشرها عبر الويب باستعمال تطبيقات المزامنة المختلفة، وتشغيله على مشغلات الوسائط المتعددة المحمولة أو على الحاسب الشخصي، ويمكن للمستخدمين المختلفين الاشتراك في تقنية "podcast" عبر خدمة RSS التي تؤمنها المواقع التي تدعم هذه التقنية لزوارها بحيث يتم تحميل الملف (والذي يدعي حلقة) بشكل آلي عبر برامج وتطبيقات مختلفة مثل iTunes.
     بينما يعرفها محمد إبراهيم (۲۰۱۳) على أنها ملفات صوت وفيديو يمكن رفعها على الإنترنت، ويمكن للمستخدمين تحميلها، ولها بعض الخصائص المفيدة التي يمكن أن تفيد المتعلم في تعلم اللغة، وغالبا ما تكون هذه الملفات الصوتية أو المرئية شخصية، وبالتالي يمكن من خلالها عمل اتصال من واحد إلى واحد، أو من واحد إلى مجموعة، ويمكن استخدامها من خلال أجهزة المحمول النقالة مثل iPod، والأجهزة السمعية المحمولة؛ ومن ثم التعلم خارج نطاق الفصول التقليدية في أي وقت وفي أي مكان.
      وتشير أسماء حجازي (2014) إلى أن هذه التقنية: عبارة عن ملفات رقمية (صوتية - مرئية - مؤثرات صوتية)، وعادة ما تكون بامتداد mp4 , mp3 يتم بثها ونشرها عبر شبكة الإنترنت من قبل المعلم أو المتعلم باستخدام خلاصات المواقع على المدونة أو الموقع، ومن ثم يقوم المستخدم بتحميلها باستخدام أحد برامج التقاط ملفات "podcast" وتخزينها إما على جهاز الحاسب الآلى، أو أجهزة تشغيل ملفات الصوت والفيديو، أو الأجهزة المحمولة؛ ليستمع إليها ويشاهدها عندما يحتاج إليها، ويسلم التكليفات من خلالها ويعلق عليها ويتبادلها مع مجموعة 
ومن خلال التعريفات السابقة تبين أن جميعها يتفق على أن تقنية البث الرقمي podcast عبارة عن:
  • برامج صوتية ومرئية متاحة على شبكة الإنترنت.
  • يتم تحميلها من خلال برامج اصطياد الحلقات الصوتية والمرئية من على المواقع ليتم تحميلها بشكل إلى على الأجهزة المحمولة أو النقالة فقط مجرد الاتصال بشبكة الإنترنت. 
  • عادة ما تكون حلقات البود كاست لها امتداد mp4 , mp3 
  • تعتمد على خلاصة المواقع Rss والتي تنبه المتعلم إلى كل ما هو جديد بالموقع. 
  • تعتمد على خدمة Plugs in لمساعدة المتعلم على التفاعل واستخدام هذه التقنية.

خصائص تقنية البث الرقمي podcast:

    يشير كل من (محمد خميس، ۲۰۰۸؛ محمد عماشة، ۲۰۱۲؛ نبيل عزمي، 2014؛ أسماء حجازي، ۲۰۱٤) إلى مجموعة من خصائص هذه التقنية منها:
  • المرونة والإتاحة: حيث يتيح للمتعلم الاستماع والمشاهدة للمحتوي الدراسي في أي وقت وفي أي مكان.
  • التواصل: من خلال تقنية "podcast" يمكن زيادة التواصل المستمر بين المعلمين والمتعلمين، والحد من عامل الخجل والقلق لدى بعض المتعلمين في تواصلهم مع معلميهم. 
  • التحكم: وتعني التحكم في إمكانية عرض المحتوي التعليمي عدة مرات لزيادة القدرة على الاستيعاب والفهم. 
  • الفردية: فيستمع المتعلم بمفرده للمحتوي تبعا لقدراته ولخطوه الذاتي في عملية التعلم. 
  • التنوع في عرض المحتوي: فلا يقتصر على نوع واحد من التعلم صوتي فقط أو مرئي فقط لكن يحدد النوع على حسب متطلبات المحتوي وما يلائمه، وكذلك على حسب أسلوب التعلم الخاص بالمتعلم 
  • دعم التعلم: من خلال تقديم المزيد من الأنشطة الإثرائية.
  • انخفاض التكاليف: فمع انتشار التكنولوجيا أصبح بإمكان كل شخص التعامل مع الإنترنت سواء باستخدام أجهزة الحاسب أو الهواتف النقالة. بالإضافة إلى أن كل ما يتم الاحتياج إليه يتمثل في برنامج صوتي أو برنامج فيديو لإنتاج الحلقات الصوتية أو المرئية ومساحة على الشبكة لاستضافة حلقات "podcast.

مميزات تقنية البث الرقمي podcast: 

     يرى كل من (محمد خميس ، ۲۰۰۸؛ محمد عماشة، علي الشايع، ۲۰۱۲ , Beverly , E 2012)، أن تقنية البث الرقمي podcast لها العديد من المميزات التي تجعل منها وسيلة اسية في العملية التعليمية، ومن هذه المميزات ما يلي: 
  • أنها تقنية تخدم التعلم عن بعد وتخدم التعلم النقال؛ حيث تتيح التعلم في أي وقت وفي أية مكان.
  • أنها تقنية تتميز بالمرونة؛ حيث يمكن الاستماع إليها أو المشاهدة لها مرارا وتكرارا. 
  • أنها تقنية تتميز بمرونتها في الاستخدام؛ حيث تعد أداة قوية للتعلم لأنها تتيح الفرصة للمتعلم بان يكون منتجا ومشاركا للمعرفة وليس مستقبلا لها فقط، وعند استخدام هذه التقنية يكون المتعلم أكثر تفاعلا مع المحتويات التعليمية في الملفات الموجودة على الموقع أكثر من ذلك المحتوى في حجرة الصف. 
  • التعلم من خلال الاستماع واحدة من أكثر قنوات التعلم انتشارا، وأقدمها، وهي أكثر جاذبية وتحفيز للطلاب الذين لا يحبون القراءة؛ مما يعطي ميزة لهذه التقنية. 
  • تقنية تتيح فرصة لتوسيع وتحسين المحاضرات وراء الفصول الدراسية. 
  • تقنية تزيد من دافعية الطلاب: لأنها تجعل الطلاب فخورين لوصول مشاركاتهم لشريحة كبيرة من الطلاب والمستخدمين الآخرين وذلك يحفزهم على المزيد من المشاركة.
  • تقنية رخيصة الثمن لإنشاء المحتوي العلمي ونشره على الطلاب.
  • التعلم من خلالها يكون في أية مكان وفي أية زمان. 
  • أنها تقنية تدعم التعلم الفردي فكل طالب يتعلم وفقا لمهارته وحسب خطوه الذاتي واحتياجاته.
  • تقنية تمكن المعلمين من توضيح النقاط التي لم يستطيعوا شرحها أثناء المحاضرة 
  • تقنية تنمي الاتجاهات الإيجابية نحو التعليم والتعلم عبر الشبكة.
  • كما أن استخدامها عبر الشبكة ينمي الاتجاهات الإيجابية نحو التعلم، ويساعد المعلمين في تدعيم العملية التعليمية وزيادة كفاءتها.

المراجع:

  • محمد خميس (۲۰۰۸). البودكاستنج تكنولوجيا جديدة للتعليم. متاح على mohamed_hazeen@women.asu.edu.eg
  • محمد عماشة (2014) فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل بين تقنية بث الوسائط (البودكاستنج) وشبكات الخدمات الاجتماعية وفاعليته في تنمية بعض مهارات استخدام التطبيقات التعليمية للويب لدى معلمي التعليم العام واتجاهاتهم نحوها. ورقة عمل. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية كلية التربية النوعية جامعة المنصورة، الدقهلية.
  • محمد إبراهيم (۲۰۱۳). تأثير استخدام أنماط الاتصال في بيئة تعلم عبر الشبكات التنمية مهارات التحدث لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحو هذه البيئة (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية جامعة حلوان، حلوان.
  • إبراهيم الفار .(۲۰۱۲). تربويات تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين لتكنولوجيا الويب (۲۷۰) . ط1، القاهرة: دار الفكر العربي.
  • أسماء حجازي (۲۰۱۶). فاعلية استخدام البودكاستنج لدعم التعلم التعاوني من خلال المدونات التنمية بعض كفايات إنتاج الصور الضوئية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم (رسالة ماجستير). كلية التربية جامعة المنوفية، المنوفية.
  • نبيل عزمي (۲۰۱٤). بيئات التعلم التفاعلية. القاهرة: دار الفكر العربي.
  • David, J.(2007) Podcasting Computer Science E-l. In SIGCSE 2007: Proceedings of the Thirty-Eighth SIGCSE Technical Symposium on Computer Science Education. Covington, Kentucky, ed. ACM SIGCSE and Ingrid Russell, 389-393. New York, N.Y.: Association for Computing Machinery.
  • Alan, J. (2007). podcast and long live video .bio science he academy. ac.u. Journal. vol10.
  • Beverly E. (2012). Using Web 2 and Social Networking Tools in the K-12 Class Room. Neal-Schuman, Chicago. Available at http://catalog.loc.gov

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا