كيف تستخدم (الباحث العلمي) (Google scholar) باحترافية

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تستخدم (الباحث العلمي) (Google scholar) باحترافية

كيف تستخدم (الباحث العلمي) (Google scholar) باحترافية

كيف تستخدم (الباحث العلمي) (Google scholar) باحترافية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم إن شاء الله تعالى سوف نتناول موضوع مهم جدا لكل باحث وهو كيفية الاستفادة من محرك البحث (الباحث العلمي) من جوجل أو (Google scholar) للبحث عن المراجع والأبحاث باللغتين العربية والانجليزية بشكل يوفر علينا الكثير والكثير من البحث والتنقل بين المكتبات.
فتابعوا معنا الخطوات التالية:

أولا: فتح محرك البحث (الباحث العلمي):

اذهب إلى صفحة البحث الرئيسية في (جوجل) ثم اكتب (الباحث العلمي) أو (Google scholar) كما تريد.

أو يمكنك الذهاب إليه مباشرة من هنا

الباحث العلمي

اضغط على بحث سوف تظهر لك مجموعة من النتائج اختر منها أول نتيجة كما يلي:

سوف تفتح لك الصفحة الرئيسية للباحث العلمي كالتالي:

اكتب في مربع البحث ما تريد البحث عنه على سبيل المثال (التعلم التعاوني) أو (Collaborative learning) باللغة الإنجليزية ثم اضغط على بحث، سوف تظهر لك النتائج بالشكل التالي.

والآن لنتعرف على أجزاء صفحة النتائج في نقاط كما يلي:
  • رقم (1) تشير إلى عبارة البحث التي نحن بصدد البحث عنها.
  • رقم (2) تشير إلى إصدارات البحث المختلفة، أي كل النسخ التي تم إصدارها من البحث.
  • رقم (3) تشير إلى المقالات أو البحوث ذات الصلة مع البحث المذكور، إذا ضغطنا عليها سوف تظهر لنا كل النتائج أو المقالات المشابهة للبحث.
  • رقم (4) تشير إلى عدد مرات الاقتباس من هذا البحث، أو عدد الباحثين الذين رجعوا إلى هذا البحث في كتابة بحوثهم واستخدموه كمرجع ضمن مراجع البحث الخاصة بهم.
  • رقم (5) علامة التنصيص أو (citation) عند الضغط عليها سوف تظهر لنا صيغة المرجع منسقة بثلاث أنماط من التوثيق وهي (MLA) و (APA) و (ISO 690)، يمكنك نسخ التوثيق مباشرة وإضافته إلى المراجع الخاصة بك إذا استخدمت هذا المقال كمرجع، أو إضافته مباشرة إلى أحد برامج إدارة المراجع مثل (EndNote) وغيرها.
  • رقم (6) أو علامة النجمة تشير إلى إمكانية حفظ رابط المقال أو البحث في مكتبتك الخاصة بالباحث العلمي إذا كنت مسجلا عليه.

رقم (7) تشير إلى تحديد نطاق زمني محدد للبحوث والمقالات التي تبحث عنها في آخر ثلاثة أعوام مثلا أو يمكنك تحديد نطاق بحث محدد مثلا من (2010 – 2019) وهكذا.
رقم (8) تشير إلى طريقة تصنيف النتائج أو المقالات التي تم العثور عليها بالبحث بحسب التاريخ تصاعديا أو تنازليا حسب حداثة نشرها.
رقم (9) تشير إلى تضمين براءات الاختراع في نتائج البحث أو الاقتصار على البحوث النظرية فقط، ولك الحرية في اختيارها من خلال التحديد في المربع المجاور لها.
رقم (10) تشير إلى إمكانية تضمين المراجع المستخدمة في المقال أو لا من خلال تحديدها بالمربع المجاور لها.
رقم (11) تشير إلى إمكانية حفظ المقال أو البحث بصيغة (PDF) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مع ملاحظة أنه ليست كل البحوث متوفرة بصيغة (PDF).

  • عند الضغط على القائمة الجانبية على يمين الشاشة سوف تظهر لنا مجموعة من الخيارات منها رقم (12) والتي تشير إلى الملف الشخصي الخاص بك إذا كنت ناشرا ولديك ملف شخصي على (الباحث العلمي).
  • رقم (13) تشير إلى مكتبتك الخاصة التي ذكرت في رقم (6) والتي تحفظ فيها روابط المقالات والبحوث التي قمنت بحفظها لأهميتها أو أنك تريد الرجوع إليها فيما بعد.
  • رقم (14) تشير إلى البحث المتقدم وسوف نتحدث عنها في النقاط التالية.
  • رقم (15) تشير إلى إعدادات المستخدم من حيث تفضيل الباحث العلمي بالصفحة الرئيسية وعدد النتائج في كل صفحة ... إلخ.


  • عند الضغط على أيقونة (البحث المتقدم) تظهر لما مجموعة من خيارات البحث الأكثر تخصصا أو المتقدمة وهي رقم (16) والتي تشير إلى (تضمين كل الكلمات) أي هل تريد البحث عن كل تلك الكلمات التي ذكرتها (Collaborative learning) أم تريد التعديل فيها؟
  • رقم (17) أو (تحتوي على العبارة كاملة) تشير إلى رغبتك في إظهار النتائج التي تحتوي على العبارة (Collaborative learning) كاملة.
  • رقم (18) أو (تجتوي على أحد الكلمات على الأثل) ومنها يمكنك تحديد الكلمة الأهم في عبارة البحث والتي تريد التركيز عليها في البحث.
  • رقم (19) أو (بدون الكلمات) ويمكنك من خلالها تحديد كلمة واحدة أو مجموعة كلمات تريد أن تستثنيها من بحثك لتقليل النتائج وتحديدها بشكل أدق.
  • رقم (20) أو (مكان ظهور كلماتي) ويمنك من خلالها تحديد عبارة البحث هل في أي مكان في المقال أم تريدها المقالات التي تتضمن عبارة البحث في عنوانها فقط.
  • رقم (21) أو (عرض المقالات المؤلفة بواسطة) ويمكنك من خلالها تحديد إسم مؤلف البحث أو كاتب المقال وهي تسهل عملية الوصول إذا كنت تبحث عن مقال أو بحث بعينه قمت بتحديده مسبقا.
  • رقم (22) أو (عرض المقالات المنشورة في) ويمكنك من خلال هذا الخيار تحديد مجلة أو جامعة أو دورية معينة للبحث فيها.
  • رقم (23) أو (عرض المقالات المؤلفة بتاريخ من) ويمكنك من خلال هذا الخيار تحديد نطاق زمني محدد للبحث فيه كما ذكرنا سابقا مثلا من (2015 – 2018) بالسنوات الميلادية.


وإلى هنا نكون قد انتهينا من شرح بعض أساسيات استخدام محرك البحث (الباحث العلمي) أو (Google scholar) من شركة جوجل، على أمل أن يستفيد الأخوة الباحثين من ذلك الشرح.
شكرا وبالتوفيق للجميع


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا