مكونات خطة البحث

القائمة الرئيسية

الصفحات

                      مكونات خطة البحث
مكونات خطة البحث
    خطة البحث هي عبارة عن تصور كامل للخطوات التي سوف يسير عليها الباحث في دراسته، والتي يعرض فيها لمشكلة البحث وتعريف المتغيرات المختلفة وصياغة مشكلة البحث في صورة تساؤلات وفروض تجيب على تلك الأسئلة والمصادر والمراجع التي سوف يستند إليها في بحثه.
وتتكون خطة البحث من مجموعة من العناصر وهي على الترتيب كالتالي:

  • عنوان البحث:

     وهو ملخص للفكرة الرئيسية للبحث، وتقاس جودة العنوان بمدى شموله لمتغيرات البحث وعينته ومتغيراته بأقل عدد من الكلمات بحيث لا تزيد عن 20 كلمة في الغالب على أن يفهم القارئ من عنوان البحث مضمون المشكلة محل الدراسة.

     وهي عبارة عن تمهيد لموضوع البحث، بحيث يعرض فيها البحث بشكل منطقي ومتسلسل لمتغيرات بحثه وطبيعة المشكلة التي هو بصدد دراستها، إلى أن يصل من خلالها إلى مشكلة البحث الأساسية، وتقريبا هي الجزء النظري الوحيد في خطة البحث.

  • مشكلة البحث:

     وهي عبارة أو سؤال يصف المشكلة والعلاقة التي سوف تدرس بين المتغيرات البحثية، وتنقسم مشكلة البحث إلى جزئين أساسيين وهما مبررات دراسة المشكلة أو (الإحساس بالمشكلة البحثية) ثم (صياغة مشكلة البحث) وهو سؤال أو عبارة تقريرية توضح المشكلة، ثم يفسرها في تساؤلات فرعية تقيس المشكلة ككل وخصوصا إذا كانت مشكلة مركبة.

     وهي مجموعة من العبارات تصف ما يهدف الباحث إلى تحقيقه من خلال دراسته، أو هي طموحات الباحث من بحثه، ويشترط فيها المنطقية والارتباط بالمشكلة والفروض، بحيث تكون الأهداف ممكنة التحقيق من خلال الدراسة، وأن لا يخرج الباحث بأهداف بحثه عن حيز المنطق إلى ضروب الخيال التي يستحيل تحقيقها.
  • فروض البحث:
     وهي تخمينات أو علاقات متوقعة بين متغيرات البحث، يقوم الباحث بصياغتها في ضوء ما سبقه من دراسات تناولت المشكلة أو كانت قريبة منها، ويجب أن ترتبط فروض البحث بأسئلته وأهدافه، بحيث يجيب كل فرض من فروض البحث على سؤال أو أكثر من أسئلة البحث.

  • أهمية البحث:

وهي أيضا عبارات توضح الأطراف المستفيدة من البحث وكيف يمكن أن يستفيدوا من نتائج البحث وغالبا يكون مجتمع البحث ككل هو المستهدف بالدراسة، وبالتالي يأتي على رأس قائمة المستفيدين من النتائج التي سوف يتوصل إليها البحث.

    وهي مجموعة من المحددات الموضوعية والمادية والزمنية والبشرية التي يجري الباحث بحثه في ضوئها والتي يكون الباحث ملتزما بها بدقة وأن لا يخرج عنها بحال من الأحوال.
  • منهج البحث:
     وهو الأسلوب أو المنهجية أو الطريقة التي سوف يتبعها الباحث في حل المشكلة البحثية التي هو بصدد دراستها، ومن هذه المناهج (المنهج التجريبي، والمنهج الوصفي، والمنهج التاريخي، ودراسة الحالة، والمنهج المسحي) وغيرها من المناهج التي تناسب طبيعة كل فرع من فروع المعرفة.

  • التصميم التجريبي:

     ويكون مرتبطا بالمنهج الذي سوف يتبعه الباحث في الإجابة عن أسئلة البحث، والذي تقسم فيه عينة البحث إلى مجموعات، حيث يعرض الباحث فيه للمعالجات المقدة لكل مجموعة من المجموعات.

  • مصطلحات البحث:

    وهي عبارة عن مجموعة من التعريفات لمتغيرات البحث، حيث يمكن أن تكون تلك المتغيرات حديثة أو يشوبها غنموض ما، وبالتالي فإن الباحث فيها يوضح تلك المفاهيم.

  • مراجع لبحث:

وهي قائمة الكتب او الرسائل أو البحوث التي رجع غليها الباحث أثناء إعداد خطة البحث، ويتم إدراجها بشكل موحد في نهاية خطة البحث، وهي نوع حفظ الحقوق للمؤلف أو الباحث الذي اشتنق منه التعريف، كما تتم كتباها بأحد أساليب توثيق المراجع الموحدة عالميا ويستخدمها جميع الباحثين باختلاف درجاتهم العلمية.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا