القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

التحليل الإحصائي – الدرس الخامس – مقاييس الإلتواء والتفلطح

التحليل الإحصائي – الدرس الخامس – مقاييس الإلتواء والتفلطح

التحليل الإحصائي – الدرس الخامس – مقاييس الإلتواء والتفلطح

السلام عليكم
    أهلا بكم من جديد في درس من دروس التحليل الإحصائي للبيانات، وهو ضمن أساليب التحليل الوصفي، وهو استكمال للدروس السابقة:
واليوم هو الدرس الخامس، والخاص بأساليب (الإلتواء والتفلطح) فتابعوا معنا بدقة الشرح التالي.

أولا: ما هو معامل الإلتواء؟

     إن مقاييس النزعة المركزية تقيس نزعة مفردات العينة أو نحو التركز حول قيمة متوسطة ، كما أن مقاييس التشتت تقيس درجة تشتت القيم عن متوسطها الحسابي أو بعد القيم عن بعضها البعض ، ولكن جميعها لا توضح الطريقة التي تتوزع بها المفردات داخل التوزيع فهل هي متماثلة حول المتوسط ؟ أم تتميز بالتركز نحو اليسار ؟ أم ناحية اليمين ؟ وهذا دور مقاييس الالتواء التي تقيس درجة عدم التماثل في التوزيع التكراري وتبين الاتجاه الذي تجنح نحوه مفردات العينة أو المجتمع.
    ودرجات التواء البيانات في توزيعها حول المتوسط الحسابي لها تأخذ قيمة بين (+1) و (-1) بحيث تتفاوت درجاتها كما يوضحها الجدول التالي:

      ولحساب معامل الإلتواء باستخدام برنامج ميكروسوفت إكسل يمكن اتباع الخطوات التالية:
أولا: نفتح صفحة الإكسل وندرج بها البيانات على سبيل المثال الدرجات التالية لعينة من الطلاب في اختبار مادة الرياضيات وهي كالتالي:
15، 18، 12، 20، 22، 15، 8، 16، 20، 12، 13
يتم إدراجها في صفحة الإكسل كما تعرفنا سابقا كالتالي:

أولا: نضع مؤشر الماوس في خلية جديدة ثم نحول اللغة للانجليزية ثم نكتب الدالة  =SKEW ونضغط عليها مرتين لتفتح لنا قوس الدالة كما يلي:

ثانيا: نحدد خلايا الدرجات ثم نغلق القوس ونضغط على Enter من لوحة المفاتيح ليخرج لنا معامل الإلتواء وهو (-01233) وهي قيمة التواء سالبة ضعيفة كما يلي:

ثانيا: ما هو معامل التفلطح؟

عبارة عن تمثيل تكرارات القيم على طرفي المتغير وهو يمثل أيضا درجة علو قمة التوزيع بالنسبة للتوزيع الطبيعي. فإذا كانت قيمة التفرطح كبيرة كانت للتوزيع قمة منخفضة، ويسمى التوزيع كبير التفلطح، إما إذا كانت قيمة التفلطح صغيرة فان للتوزيع قمة عالية ويسمى التوزيع مدببا أو قليل التفلطح.
ويمكن حساب التفلطح باستخدام الإكسل من خلال الخطوات التالية:
أولا: على نفس الدرجات السابقة التي تم استخدامها في حساب الإلتواء، نضع مؤشر الماوس في خلية جديدة، ثم نحول اللغة للانجليزية ونكتب الدالة التالية =KURT ثم نختار الدالة من القائمة ونضغط عليها مرتين لتفتح لنا قوس الدالة كما يلي:
ثانيا: نحدد خلايا الدرجات ثم نغلق القوس كما يلي:

ثالثا: نضغط على الأمر Enter من لوحة المفاتيح لتخرج لنا درجة التفلطح وهي (-0.5512).

وبهذا نكون قد انتهينا من حساب مقاييس الإلتواء والتفلطح، ونلقاكم إن شاء الله في درس جديد من دروس التحليل الإحصائي للبيانات

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع