ما هي مرحله رياض الاطفال وكيف نشأت؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي مرحله رياض الاطفال وكيف نشأت؟

ما هي مرحله رياض الاطفال وكيف نشأت؟ 

في هذا الموضوع سوف نلقى الضوء على مرحله عمرية تعد من أهم المراحل في حياه الانسان بشكل عام والتي تتحدد فيها سماته وصفاته الشخصية والجسدية والعقلية والتي يستمر عليها في الغالب طوال حياته في المراحل العمرية التالية.
ويقصد برياض الاطفال المرحلة التي تسبق مرحله التعليم النظامي أو مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية من عمر الولادة وحتى عمر ست سنوات ويطلق عليها بالإنجليزية Preschool-Education والتي تنقسم بدورها إلى مرحلتين حسب التقسيم الزمني لها وهما:
- مرحله الحضانة (وهي من عمر الولادة وحتى عمر الثلاث سنوات) 
- مرحله رياض الاطفال (وهي من عمر الرابعة وحتى ست سنوات)
 وفي المرحلة الاولى وهي مرحلة الحضانة في الغالب يكون التعليم فيها منزليا داخل الأسرة والذي يقوم به الأم والأب أو أحدهما، حيث يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى رعاية خاصة.
بينما في المرحلة الثانية وهي مرحلة الرياض والتي فيها الطفل يكون قادرا -إلى حد ما -على الاعتماد على نفسه في بعض الأمور، ويمكن ان يتلقى بها تعليما نظاميا داخل المؤسسات المخصصة لذلك والتي يطلق عليها رياض الاطفال فيما قبل المدرسة، والتي تؤسس الطفل بشكل جيد للدخول في مرحله التعليم الابتدائي.
هذه كانت لمحه سريعة عن مفهوم رياض الاطفال وأقسامها وأنواعها المختلفة وفيما يلي سوف نتعرف على بعض الحضارات واهتمامها بتربية الطفل في العصور القديمة والوسطي والحديثة، وكيف اهتمت الحضارات المختلفة بالطفل وعملت على تربيته بشكل يتناسب مع طبيعة وثقافة المجتمع الذي يعيش فيه.
ففي العصور القديمة نجد أن من أهم الحضارات التي اهتمت بتربية الطفل هي الحضارة المصرية القديمة أو الحضارة الفرعونية حيث اهتمت الحضارة المصرية القديمة بتربيه الطفل وتنشئته جسديا وعقليا واجتماعيا في أماكن مخصصه لذلك تحت اشراف كهنة المعابد ورجال الدين. كما أن الحضارتين الرومانية واليونانية كانتا تنظران إلى الطفل على أنه رجل صغير يجب الاهتمام به جسديا في المقام الأول بينما تؤجل المراحل النفسية والعقلية إلى ما بعد عمر الخامسة.
 وفي العصور الوسطى اهتمت التربية المسيحية بتنشئة الطفل وتعليمه وتربيته دينيا على أيدي مربيات مخصصات لذلك كما اهتمت الحضارة الإسلامية بتنشئه الطفل وتربيته في ما يعرف بالكتاتيب والتي اهتمت بتعليم الطفل القران الكريم والقراءة والكتابة في عمر ما قبل المدرسة، كما أنه من اهم الفلاسفة الذين اهتموا بتربيه الطفل في العالم العربي ابن سينا وابن خلدون وابن رشد.
 وفي العصور الحديثة ظهر مجموعه من المربين الذين نادوا بإنشاء دور مخصصة لرياض الأطفال وهي مخصصه لتربيه الاطفال وتنشئتهم اجتماعيا وعقليا وفكريا وقد حدث ذلك بالفعل حيث تم إنشاء مجموعه من رياض الاطفال (دور الحضانة) ثم جاء في ما بعد نظام التعليم الأساسي والذي تكون من ثلاثة مراحل متتالية وهي (المرحلة الابتدائية، المرحلة الإعدادية، المرحلة الثانوية) ثم المرحلة الجامعية من خلال جامعات حكومية وأهلية وخاصة كأسلوب تعليمي متكامل.
 وفي يومنا هذا ظهرت رياض أطفال مخصصه لتعليم الأطفال على اختلاف أنماط نموهم واهتماماتهم حيث ظهرت رياض اطفال مخصصه للأطفال الذين يعانون من نقص معين او من إعاقة معينة، كما استحدثت الجامعات اقسام مخصصه لذلك حتى وصلت الى ما نراه الان من انتشار واسع وكبير لرياض الأطفال.
إلى هنا نكون قد ألقينا الضوء على المرحلة العمرية الهامه من مراحل نمو الإنسان بشكل عام والطفل بشكل خاص وهي مرحله رياض الأطفال.
 إذا أعجبك الموضوع لا تنسى مشاركته مع أصدقائك أو متابعة الموقع ليصلك كل جديد

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا